الأهمية الاستراتيجية لمضيق باب المندب

> 1- الممرات المائية وخاصة الملاحية هي رئة العالم وشرايين حياة البشر، لذلك فإن حماية هذه الممرات والسواحل ودرء المخاطر عنها هي حماية للأمن البحري القومي والإقليمي والدولي.

2- أمن الممرات الملاحية يواجه تهديدات متصاعدة الحدة تتزايد أسبابها وتتعدد العناصر المشكلة لها.

3- ثبت بما لا يدع مجالًا للشك تورط الحرس الثوري الإيراني في الإخلال بالأمن البحري في مضيق هرمز، وإيعاز السلطات الإيرانية لجماعة الحوثي الإرهابية، لتهديد الملاحة في مضيق باب المندب والقرصنة البحرية والتهريب والتخريب.

4- منطقة الشرق الأوسط لها خصوصية تتعلق بأهميتها في إطار السياسات الدولية، ولطبيعة الصراعات والتوترات التي تجتاحها سواء بين دولها أو داخل الكثير منها.

5- تحظى الممرات الملاحية بأهمية استراتيجية نظرًا لأهمية تأمينها، بحسبانها تمثل نقاط اختناق يسهل السيطرة الاستراتيجية عليها من قبل كيانات وجماعات معادية.

6- دعوة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في سياق حديثه لقناتي العربية والحدث يناير 2022م في ينبغي أخذها على محمل الجد بشأن الأمن البحري العربي وحاجة القوات الجنوبية الملحة إلى الدعم اللازم لإنشاء قوات خفر سواحل مدربة ومجهزة على أعلى مستوى لمواجهة التحديات الإرهابية والتهريب والتخريب المعادي على السواحل اليمنية الشاسعة.

7- تبرز اليوم وأكثر من أي وقت مضى مسيس الحاجة إلى رفع درجات التنسيق والتعاون والتضامن بين دول المنطقة إلى مستوى التحالف الاستراتيجي وخاصة السعودية ومصر والإمارات والجنوب وكل القوى المناهضة للحوثيين وإيران والدول التي تحاول زعزعة أمن واستقرار المنطقة.

وأخيرًا فإن مضيق باب المندب هو مصلحة حيوية ترتقي إلى مستوى "البقاء" بالنسبة للجنوب وكل المنطقة والملاحة الدولية.

*محلل عسكري وخبير استراتيجي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى