97 مليار دولار تبخرت خلال ساعات... و"بيتكوين" تتراجع 10 %

> خالد المنشاوي

> 5 أزمات تقلب سوق العملات الرقمية وتدفع إلى خسائر صادمة

> تسببت خمس أزمات في سيطرة اللون الأحمر على منصات تداول العملات الرقمية المشفرة، بعد أن تكبدت أكبر العملات خسائر عنيفة بقيادة "بيتكوين" التي هوت في وقت سابق إلى مستوى 25 ألف دولار مقابل 28 ألف دولار قبل الموجة الأخيرة من الخسائر.

وتعاني السوق من الاتجاه إلى مواصلة تشديد السياسة النقدية خصوصًا بعد صدور محضر اجتماع البنك المركزي الأميركي، الذي يشير إلى انقسام بين الأعضاء حول مواصلة رفع أسعار الفائدة، كما تأثرت السوق بما يثار عن الأزمات العنيفة التي تواجه اقتصاد الصين مع موجة الانهيارات والإفلاسات، التي تطارد قطاع العقارات ما تسبب في زيادة حالة عدم اليقين الاقتصادي عالميًا.

أيضًا، تواجه أسواق الأسهم خسائر حادة وعنيفة خلال تداولات الأسبوع الحالي، وهو ما يعزز من موجة الخسائر التي تطارد جميع القطاعات، كما سجل الذهب تراجعات حادة، ليسجل أدنى مستوى في أكثر من خمسة أشهر في التعاملات الأخيرة.

أما في سوق السندات، فقد ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية، مع تقييم الأسواق سلسلة من البيانات الاقتصادية أظهرت قوة الاقتصاد الأميركي، على الرغم من زيادة الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها خلال 22 عامًا.

وزاد العائد على سندات الخزانة لأجل عامين إلى مستوى 4.974 %، كما صعد العائد على الديون المستحقة السداد بعد 10 سنوات بنحو ست نقاط إلى 4.319 %، بعد أن لامس 4.327 % خلال التداولات وهو أعلى مستوى منذ عام 2007. وصعد العائد على سندات الخزانة لأجل 30 عامًا، بمقدار ست نقاط أساس إلى 4.420 %، بعد أن لامس خلال التداولات 4.424 %، وهو أعلى مستوياته منذ عام 2011.


على صعيد سوق العملات المشفرة، وخلال الساعات الماضية، هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 8.4 % خاسرة نحو 97 مليار دولار، بعد أن تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1157 مليار دولار في تعاملات صباح الخميس، إلى نحو 1060 مليار دولار في تعاملات صباح الجمعة.

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، وفيما سجلت العملة خسائر بنسبة 7.5 %، فقد سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 10 %، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 26465 دولارًا، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 515 مليار دولار مستحوذة على نحو 48.58 % من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر بنسبة 6.2 % خلال الساعات الماضية، مع تراجع بنسبة 8.6 % خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في التعاملات عند مستوى 1688 دولارًا، كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 202.9 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 19.14 % من القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى واحد دولار، فيما استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 82.8 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 7.81 %.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5.6 %، مقابل تراجعات أسبوعية بلغت نسبتها 9 % ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 218.59 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 33.6 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.16 %.

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 19.5 % مع تراجع بنسبة 13.6 % خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.509 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 26.9 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.53 %.

وجاءت عملة "يو أس دي أس" في المركز السادس، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 26.2 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 2.47 %.

وحلت عملة "كاردانو" في المركز السابع، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 11 % مع تراجع بنسبة 4.6 % خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات السبت، عند مستوى 0.263 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 9.2 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.86 %.

وجاءت عملة "سولانا" في المركز الثامن، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5 % فقد واجهت خسائر أسبوعية بنسبة 10 % ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 22.08 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 8.99 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.84 % من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

أما عملة "دوج كوين" التي حلت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 17.7 % مقابل خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 8.3 % ليتراجع سعرها إلى مستوى 0.0622 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 8.7 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.82 % من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "ترون" التي جاءت في المركز الأخير بين أكبر 10 عملات رقمية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2.5 % مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 5.7 % ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.0727 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 6.5 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.61 %.

"اندبندنت عربية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى