م. أيمن جباري في حوار مع "الأيام": 239 طالب وطالبة تقدموا للاختبارات الوزارية للمعاهد في عدن

> عدن «الأيام» خاص :

>
  • 14 مركزًا نفذّ الاختبارات الوزارية في 9 محافظات محررة
  • 5 مراحل تلخص مهام لجنة النظام والمراقبة لاختبارات المعاهد
  • 1200 متقدم للاختبارات في تعز و 723 في حضرموت و300 في ابين ولحج والضالع والمهره

> في حوار أجرته صحيفة "الأيام" مع رئيس المركز الاختباري للمعاهد المهنية والتقنية في محافظة عدن م. أيمن عبدالله جباري عضو اللجنة العليا للاختبارات - مدير عام نظم المعلومات والإحصاء في ديوان عام الوزارة، تطرّقت من خلاله إلى العديد من المواضيع أهمها عملية سير الاختبارات الوزارية للمعاهد المهنية والتقنية، وكذا المراكز المقرّة لتنفيذ الاختبارات، ومهام لجنة النظام والمراقبة، وبدأنا بسؤال م. أيمن جباري عن أول أيام تدشين الاختبارات الوزارية حيث قال:


"إن الاختبارات الوزارية للمعاهد المهنية والتقنية للعام الدراسي 2022/2023 بدأت الأسبوع الماضي وتحديدًا في يوم السبت تاريخ 19/8/2023م، في المعهد المهني الصناعي في خور مكسر والذي تم إقراره من المركز الاختباري لمحافظة عدن، وشمل الطلاب المستوفين للشروط من طلبة معاهد المحافظة في المستويين الثانوية المهنية والدبلوم التقني من المعاهد التالية:
  1. المعهد التقني البحري / عدن
  2. المعهد التقني الصناعي / المعلا
  3. المعهد التقني التجاري / خورمكسر
  4. المعهد المهني الصناعي / المنصورة
  5. المعهد الوطني للتقنيين والمدربين / دار سعد
وعن عدد المتقدمين للاختبارات الوزارية في المركز قال م. أيمن جباري : "بلغ إجمالي عدد المتقدمين للاختبارات الوزارية في المركز (239) طالب وطالبة لـ(20) تخصصًا، (2) تخصصات مهنية و (18) تخصص مستوى تقني منها (5) تخصصات باللغة الإنكليزية وإجمالي عدد المواد 100 مادة" .

جدول توضيحي لعدد المتقدمين للاختبارات
جدول توضيحي لعدد المتقدمين للاختبارات

وأضاف: "الحضور ممتاز وندرة في الغياب، ونفذت المهمة على أكمل وجه ملتزمين بتحقيق الجودة الشاملة والمحافظة على سرية الاختبارات، والتصدي لأي محاولة للتعدي على النظم واللوائح التنفيذية للاختبارات الوزارية.


المراكز الاختبارية في المحافظات المحررة


أشار المهندس أيمن جباري أن المراكز المقرّة لتنفيذ الاختبارات الوزارية في المحافظات المحررة بلغت (14) مركزًا موزعًا على 9 محافظات محررة موضحة بالجدول التالي:

التحضير للاختبارات الوزارية للمعاهد

وعن عملية التحضير للاختبارات الوزارية للمعاهد المهنية والتقنية يقول م. أيمن جباري: "بداية الفصل الدراسي الثاني وتحديدًا في بداية شهر فبرابر يتم تشكيل اللجنة العليا للاختبارات برئاسة نائب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني، ووكيل قطاع المعايير والجودة نائبًا، وعضوية وكلاء قطاعات الوزارة وعدد من مديري العموم ذوي العلاقة، و تكليف لأعضاء لجنة النظام والمراقبة و لجنة المطبعة السرية (لجان فرعية للجنة العليا للاختبارات).

لجنة النظام والمراقبة

"الأيام" سألت م. أيمن الجباري عن لجنة النظام والمراقبة ومهامها، فأجاب قائلًا: "يترأس لجنة النظام والمراقبة مدير عام الاختبارات،  وأما عن مهامها  فتتلخص على النحو التالي: 

المرحلة الأولى: فحص ملفات الطلاب المتقدمين للاختبارات الوزارية و الواردة من مكاتب فروع الوزارة في المحافظات المحررة، والتأكد من صحة المؤهلات وصلاحيتها، والتأكد من اجتيازهم لاختبارات النقل، ومطابقة المواد بالخطط الدراسية المقرة من قبل الوزارة للتخصصات، ومطابقة الصور الشخصية للطلاب، وتحديد النواقص، استبعاد الطلاب التي لا تنطبق عليهم الشروط.

المرحلة الثانية: عمل إحصائية دقيقة للتخصصات الفاعلة والمرفوعة من مكاتب فروع الوزارة في المحافظات، مقارنة بنتائج فحص ملفات المتقدمين للاختبارات الوزارية، وتحديد مستوياتها التدريبية، والمعاهد والمحافظات ومواد التخصص، تعرض على اللجنة العليا لاعتمادها والبدء بتهيئة نظام الاختبارات الآلي حسب تلك البيانات، لإدخال بيانات الطلاب المتقدمين ودرجات مواد فصول النقل والصور الشخصية.



المرحلة الثالثة: وبعد انتهاء الفصل الثاني وتحديدا بعد صدور نتائج  الاختبارات العملية المنفذة في الميدان، ترفع للوزارة مع محصلة المواد لفصل التخرج، يتم تحديد الطلاب المستوفين لشروط الاختبارات الوزارية، ويتم رفع إحصائية بأعداد الطلاب المتقدمين للجنة العليا، لاعتمادها كإحصائية نهائية وإدخال درجات المحصلة والاختبارات العملية لنظام الاختبارات الآلي.

المرحلة الرابعة: إصدار أرقام الجلوس بعد اعتماد المراكز الاختبارية في المحافظات، ودليل الاختبارات وكل الوثائق المستخدمة في تسيير الاختبارات وتنفيذها. 

 المرحلة الخامسة: بعد انتهاء الاختبارات يسلم رؤساء المراكز الاختبارية دفاتر الإجابات ويتم تشكيل لجنة تصحيح دفاتر الإجابات وتضم عددًا من مدرسي المواد من المؤسسات التدريبية، لتنفيذ التصحيح والمراجعة، ثم إصدار النتيجة الأولية لاعتمادها من الجنة العليا للاختبارات، وأخيرًا يتم إعلان الأوائل والنتيجة النهائية.

لجنة المطبعة السرية


أكد م. أيمن جباري أن اللجنة المسؤولة عن إعداد أسئلة الاختبارات الوزارية تعتمد في تنفيذ مهامها على الإحصائيات والبيانات التي تم اعتمادها من قبل اللجنة العليا للاختبارات وتتلخص بالتالي:

المرحلة الأولى: مرحلة تجميع الأسئلة والإجابات النموذجية من مدرسي المواد في المؤسسات التدريبية في المحافظات المحررة، وتحديد مستوى الإنجاز للخطط الدراسية.

المرحلة الثانية: طباعة ثلاثة نماذج لكل مادة لأسئلة الاختبارات، بعد التأكد من المفردات المنفذة والخطط الدراسية المقرة.


المرحلة الثالثة: تجهيز مظاريف النموذج المختار لاختبار المادة بعدد الطلاب، وكما ورد في الإحصائيات النهائية للمتقدمين للاختبارات الوزارية، وتسليمها لرؤساء المراكز الاختبارية، وينتهي عمل اللجنة بعد تنفيذ الاختبارات وترفع تقريرها النهائي حول سير عملية الاختبارات للجنة العليا للاختبارات، وتسليم نماذج الإجابة النموذجية للجنة النظام والمراقبة، للإشراف على عملية التصحيح والمراجعة.

مطالب لإعادة تأهيل مؤسسات التعليم الفني.


وفي ختام حديثه يتمنى م. جباري من رئيس مجلس القيادة الرئاسي وأعضاء المجلس ورئيس الحكومة أن تولي جل اهتمامها بالتعليم الفني، والذي يعتبر من أهم السبل  للقضاء على البطالة، وكذلك إنشاء مشاريع لإعادة تأهيل المؤسسات التدريبية والتي تأثرت بالحرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى