​المبعوث الأممي يطلق مفاوضات الحل النهائي في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​قال المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج، إن اليمنيين قادرون على حل النزاع سلميًا، معتقدًا أن السلام يمكن أن يكون عادلًا.

وأضاف، في تصريح صحفي نشره مكتبه اليوم: "أنا ومكتبي نعمل مع اليمنيين للدفع من أجل هدف واحد، وهو استئناف عملية سياسية يمكن أن تؤدي إلى تسوية مستدامة للنزاع".

وأوضح: "الهدنة أعطتنا فرصة الدخول في مناقشات لم يكن بوسعنا إجراؤها من قبل، وأتاحت إمكانية تقديم حلول معينة وتنفيذها كإعادة فتح منافذ دخول إلى اليمن".

وتابع قائلًا: "الهدنة في حد ذاتها ليست كافية. وليست الهدف النهائي، بل هي وسيلة للوصول إلى الغاية ومدخل لتسوية النزاع.. إذا لم نبنِ على الهدنة فإن كل القضايا، ستبقى أيضًا هشة وعصية على الحل"، مشيرًا إلى أن الهدف والتحدي الحقيقي الذي يواجههم هو ضمان اتخاذ الخطوات اللازمة للانتقال من الهدنة إلى خطوات حقيقية نحو تسوية سياسية، وتنفيذ وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني.

ولفت إلى أن قنوات الاتصال مع الأطراف اليمنية مفتوحة وبناءّة؛ والمناقشات تركز على الحلول، مضيفا: "ما زلت متفائلًا بأنه يمكن التوصل إلى تسوية".   
وبيّن أنهم مازالوا يعملون من أجل استعادة قدر معين من الثقة بين الأطراف اليمنية بطريقة تدريجية وحريصة.

واختتم قائلًا: "ما نحتاج إليه هو التزام واضح من جميع الأطراف بشأن الحاجة إلى الدخول في مفاوضات سياسية بشأن تسوية أطول أجلًا للنزاع".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى