​مساهمات لافتتاح أقسام متخصصة بمعالجة أطفال التوحد بجعار

> زنجبار «الأيام» ماجد أحمد:

>
​أوضحت د. آمنة صالح الشهابي رئيسة المجلس التنسيقي الأعلى لدعم  منظمات المجتمع المدني في أبين، أنه تم إنشاء هذا المجلس قبل حوالي ثلاث سنوات، وسوف نحتفل بالذكرى الثالثة للتأسيس في أكتوبر القادم، ويهدف المجلس إلى مساعدة منظمات المجتمع المدني، من المؤسسات والجمعيات على مستوى المحافظة، لتنفيذ مختلف أنواع الأنشطة والفعاليات والبرامج التي تخدم المواطن بشكل مباشر.

وأضافت الشهابي في تصريح لـ"الأيام"، إن هذه الجمعيات والمؤسسات تقدم خدمات واسعة، لشرائح من المحتاجين والمعوزين والشباب وطلاب المدارس، ونفذ المجلس مشروع العودة إلى المدرسة، وهذا المشروع ينفذ سنويا مع بداية كل عام دراسي، وقد استفاد منه حوالي 600 طالب وطالبة، ومشروع كسوة العيد لاستهداف شرائح الأيتام والفقراء في محافظة أبين.

وأشارت رئيسة المجلس إلى أن العديد  من جمعيات المعاقين ومختلف الشرائح، والتي تساهم في تخفيف حدة المعاناة عليهم، مثل مشروع كسوة العيد، ومشروع العودة إلى المدارس، ونحن عازمون على افتتاح مركز التدليك الطبيعي، وصيدلية، وهذا المركز سيكون في مدينة جعار، لدعم مركز التوحد، الذي يضم أطفالًا من مختلف مناطق مديرية خنفر، وبحضور جمعية المعاقين (الكود) من الجمعيات التي طلبت الانضمام إلينا مؤخرا، وإلى الآن لم تأتِ الموافقة بضمها إلى المجلس. وأفادت أن جمعيات المعاقين في محافظة أبين بمختلف شرائحها، تقع تحت غطار صندوق المعاقين عدن، الذي تشرف عليه إشرافا مباشرا د. نجوى فضل، وهي بدورها لن تقصر في مساعدة تلك الشرائح المستحقّة في المجتمع. وكما يقوم بتأهيل المعاقين بالعديد من الدورات  التدريبية المختلفة، في أكثر من تخصص،  وكما تساعد المعاقين من المرضى الذين يحتاجون إلى عمليات، سواء في الداخل أو الخارج، إذا تطلب الأمر ذلك.
واختتمت تصريحها بالقول لم نواجه أي صعوبات أو عراقيل، في التواصل مع الجمعيات والمؤسسات البعيدة، التي تعمل تحت لواء المجلس، ونعقد اجتماعاتنا بشكل  دوري، ولكن توجد لدينا نصائح وإرشادات للجمعيات،  يجب عليهم عمل لوحات إرشادية، ليسهل على المواطن الوصول إليهم بسهولة ويسر عند الحاجة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى