​بيان أوروبي خليجي يدعو لإطلاق عملية سياسية شاملة في اليمن

> مسقط «الأيام» العمانية:

>
اختتم وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء في مسقط أعمال المجلس المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، بإصدار بيان ختامي مشترك دعا لإطلاق عملية سياسية يمنية شاملة تنهي الصراع في اليمن.

وأكد البيان الحاجة الملحة لتحسين الوضع الإنساني للمواطنين اليمنيين، وأكد التزامه بسيادة اليمن وسلامة أراضيه.

وأكد وزراء الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي دعمهم الكامل لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة وجهود الوساطة التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج.

كما أكد المجلس المشترك دعمه لعملية سياسية يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة لإنهاء الصراع، على أساس مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية، ونتائج مؤتمر الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

وشدد وزراء الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي على الأهمية الخاصة لهذه الشراكة في ضوء التهديدات الخطيرة المتزايدة للسلام والأمن والاستقرار الإقليمي والدولي والتحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي.

كما وافق المجلس المشترك على عقد حوار أمني إقليمي منتظم ومنظم بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي على مستوى كبار المسؤولين، وتشكيل فرق عمل مشتركة عند الحاجة، في إطار الحوار الأمني، لتنسيق الجهود بشأن القضايا الإقليمية والعالمية، بما في ذلك انتشار الأسلحة النووية والصواريخ والطائرات بدون طيار، والأمن البحري، والأمن الإلكتروني، ومكافحة الإرهاب، وتمويل الإرهاب والإتجار بالبشر، وتهريب المخدرات، والهجرة غير النظامية، والجريمة المنظمة، بالإضافة إلى أمن الطاقة وأمن الإمدادات الغذائية العالمية والتأهب للكوارث والاستجابة لحالات الطوارئ.

ووجّه وزراء الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي كبار مسؤوليهم لاستكشاف إمكانية التنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي بشأن مبادرة الاتحاد الأوروبي للوجود البحري المنسق في شمال غرب المحيط الهندي.

ورحّب المجلس المشترك بدعوة الاتحاد الأوروبي لتنظيم منتدى رفيع المستوى حول الأمن والتعاون الإقليمي في بروكسل خلال المستقبل القريب، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون والدول الأعضاء في المجلس، إكمالًا للعمل الذي تم إنجازه في الاجتماعات الرسمية بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

كما أشاد المجلس المشترك بنتائج المؤتمر الأول لدول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي حول الفكر المتطرف والتطرف، والذي عقد في مجلس التعاون بالرياض في يونيو 2023، وشجع على استمرار التعاون في هذا المجال.

وناقش المجلس المشترك الأزمات الإنسانية الأكثر خطورة في العالم ومن ضمنها الأزمة اليمنية، وأهمية ضمان وصول المساعدات الإنسانية وتعزيز احترام القانون الإنساني الدولي، فضلًا عن الآثار الإنسانية لتغير المناخ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى