مساعي قطرية لإقناع حماس بإطلاق سراح أطفال ونساء

> "الأيام" وكالات:

> ​قال مصدر دبلوماسي لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن قطر تعمل على إقناع حماس بإطلاق سراح الرهائن من النساء والأطفال والمسنين الذين تحتجزهم في قطاع غزة.

وأفادت تقارير غربية وإسرائيلية في وقت سابق بأن الحركة التي أطلقت هجوما على إسرائيل في السابع من أكتوبر تحتجز أكثر من 100 رهينة نقلتهم إلى هناك بعد هجومها.

وقال المسؤول الدبلوماسي للصحيفة إن حماس التي يمثلها في المحادثات إسماعيل هنية أبلغت قطر في البداية بأنها مستعدة لإعادة النساء والأطفال وكبار السن الرهائن مقابل إطلاق إسرائيل سراح 36 سجينة أمنية ومراهقا في السجون الإسرائيلية.

ومع ذلك، قال المسؤول الدبلوماسي إن إسرائيل لم تقبل العرض، لكنه قال إن المحادثات بوساطة قطرية لاتزال مستمرة.

وقال مصدر ثان مطلع على المفاوضات لتايمز أوف إسرائيل إن البعض في حماس يرون أن احتجاز النساء والأطفال وكبار السن رهائن يمنح إسرائيل مزيدا من الشرعية الدولية لتوسيع حملتها العسكرية ضد الحركة.

وكان تساحي هنجبي، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، قد نفى، السبت، وجود مفاوضات مع حماس، قائلا إنها لن تتفاوض "مع عدو تعهدنا بمسحه من على وجه الأرض".

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حركة حماس ردا على هجومها على البلدات والقواعد الإسرائيلية الذي أدلى إلى مقتل حوالي 1300 شخص، معظمهم مدنيون.

وأعلن الجيش الإسرائيلي لأول مرة، السبت، أنه تم العثور على جثث بعض الرهائن. وقال المتحدث باسم الجيش، بيتر ليرنر، للصحفيين: "حددنا ضمن منطقة في قطاع غزة مكان وجود جثث بعض الإسرائيليين الذين خطفوا وعثرنا عليها". وأكد ليرنر أن هناك 126 رهينة مؤكدة لدى مسلحي حماس في قطاع غزة.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى