يتصرف كرئيس.. حاكم فلوريدا يغضب الديمقراطيون بإرسال أسلحة لإسرائيل

> «الأيام» العين الإخبارية:

> رفض حاكم فلوريدا الجمهوري رون ديسانتس اتهامات الديمقراطيين له على خلفية مساعدته في شحن أسلحة لإسرائيل وإعادة أمريكيين من تل أبيب.

ووجه الديمقراطيون اتهامات لديسانتس تضمنت التصرف كرئيس وليس كحاكم ولاية، وإهمال واجباته في فلوريدا.

وفي مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية رفض ديسانتس كل هذا الاتهامات واعتبر أنه كان يملأ ما اعتبره "فراغا" خلفته "الاستجابة غير الكافية" على المستوى الفيدرالي في المساعدات الأمريكية لإسرائيل في حربها ضد حماس.

وقال "ما وجدناه بعد يوم أو يومين هو أن الناس تقطعت بهم السبل.. ولم يتلقوا مساعدة من وزارة الخارجية ولم يتلقوا مساعدة من السفارة هناك في القدس. ولذا أصدرت أمرًا تنفيذيًا في فلوريدا".

وأضاف "لقد تمكنا من الإسراع بالطائرات وإعادة معظم سكان فلوريدا والأمريكيين الذين تقطعت بهم السبل".

وقال ديسانتس الذي يخوض السباق الجمهوري للفوز بترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية 2024 "أعتقد أن القيادة هي أنه إذا كان هناك فراغ، فإنك تتقدم وتملأ الفراغ".

وشدد ديسانتيس على أن تصرفاته لم تكن مارقة، بل بالتنسيق مع إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في جميع الأوقات.

وأوضح أنه كان يعلم أن هجوم حماس سيؤثر بشكل مباشر على فلوريدا، التي تستضيف عددا كبيرا من السكان اليهود إضافة إلى ما وصفه بـ"علاقة قوية جدًا" مع إسرائيل.

وحول شحنات الأسلحة، قال ديسانتيس إن المواطنين العاديين يريدون شراء المعدات والتبرع بها لمساعدة الإسرائيليين وأشار إلى أنه ساعد في "هندسة" نقل التبرعات، لكن الولاية لم تنقلها بنفسها.

وكان القنصل العام الإسرائيلي في ميامي بفلوريدا، ماور إلباز ستارينسكي قد ذكر لصحيفة "تامبا باي تايمز"، إنه كان من المقرر بالفعل أن تسافر أجزاء الأسلحة كشحنة على متن رحلة لشركة طيران العال الجوية إلى إسرائيل في وقت سابق من شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن مساعدي ديسانتيس اتصلوا به لتقديم المساعدة.

وذكرت صحيفة "التايمز" أيضًا أنه تم نقل كشوف إضافية للتبرعات من مواطنين أمريكيين إلى إسرائيل مقابل عشر سنتات من فلوريدا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إنه من القانوني لحكام الولايات تقديم "المساعدة الأجنبية".

وجاءت تصريحات ديسانتس ردا على ادعاءات الديمقراطيين في فلوريدا وبينهم رئيسة الحزب الديمقراطي في فلوريدا نيكي فريد التي ادعت أنه أنه كان يتصرف مثل الرئيس أكثر من كونه حاكمًا.

وقالت فريد إن جو بايدن هو الرئيس وليس ديسانتيس وأضافت في تعليقات نشرتها صحيفة "ميامي هيرالد" أنه "باعتباره أحد قدامى المحاربين في البحرية، يجب على رون أن يفهم أهمية احترام التسلسل القيادي".

وادعت فريد أيضا أن ديسانتس انتهك "الأعراف" وربما القانون الفيدرالي.

وحول السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة 2024، رفض ديسانتس تعليقات السيناتور الجمهوري عن فلوريدا ريك سكوت الذي اقترح أن يتجمع ناخبو الحزب خلف الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتساءل ديسانتس "أليس من الغريب أننا لم نجر انتخابات واحدة وأن هناك أشخاصًا يندفعون لمحاولة تقليص صوت الناس؟".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى