حرب غزة تعصف بـ «العمال» البريطاني و​استقالة وزير في «حكومة الظل» دعماً لغزة

> "الأيام" وكالات:

>
استقال وزير الظل البريطاني الذي ينتمي لحزب العمال عمران حسين على خلفية موقف رئيس الحزب السير كير ستارمر من الأزمة في الشرق الأوسط، مما يزيد من الضغط على كير ستارمر بشأن موقفه من الصراع.

وأفادت وكالة الأنباء البريطانية «بي أيه ميديا» بأن حسين وهو وزير «الاتفاق الجديد للعاملين» في حكومة الظل، قال إنه يستقيل حتى يتسنى له أن «يدعو بقوة» لوقف لإطلاق النار.

وفي خطاب إلى كير، قال إنه كان «منزعجاً للغاية» إزاء مقابلة أجراها كير مع قناة «إل بي سي» حيث بدا أنه يرى أن الحكومة الإسرائيلية لها الحق في قطع المياه والكهرباء عن المواطنين في غزة.

وأضاف حسين «لقد أصبح جلياً أن رأيي بشأن الكارثة الإنسانية الجارية في غزة تختلف بشدة عن الموقف الذي تبنيته»، موجهاً كلامه لكير.

وتصاعد الخلاف داخل حزب العمال المعارض في بريطانيا، بشأن موقف زعيمه كير ستارمر الرافض لوقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس، مع إعلان المتحدث باسم الحزب حول حقوق العمال عمران حسين استقالته.

وأعادت الحرب إحياء الانقسامات في الحزب اليساري الوسطي، الذي يعود الفضل إلى ستارمر في توحيد صفوفه وإعادته إلى الوسط منذ أن خلف اليساري المتشدد جيريمي كوربن، الذي كانت مواقفه أقرب للفلسطينيين، في وقت يسعى الحزب للعودة إلى السلطة بالانتخابات المرتقبة في 2024.

وفي رسالة إلى ستارمر، قال حسين إنه يدين «بشكل لا لبس فيه» هجوم «حماس» في 7 أكتوبر، لكنه شدد على أن «وقف إطلاق النار ضروري»، ورأى أن «حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها لا يمكن أن يصبح أبدا حقا لانتهاك القانون الدولي بشأن حماية المدنيين عمدا أو لارتكاب جرائم حرب».

وقام نحو 16 على الأقل من وزراء الظل بالدعوة إلى وقف إطلاق النار أو نشروا دعوات أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي بما في ذلك ياسمين قرشي وجيس فيليبس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى