لحج: اختتام دورة تدريبية للكوادر الصحية بمكافحة العدوى

> الحوطة «الأيام» خاص:

>
اختتمت بمستشفى ابن خلدون بمدينة الحوطة اليوم الإثنين، الدورة التدريبية التخصصية في تعزيز جودة الرعاية الصحية، ومكافحة العدوى لمستشفيات لحج الحكومية، نظمتها الإدارة العامة للجودة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة العامة والسكان، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي، ضمن "مشروع رأس المال البشري". استمرت خمسة أيام، تلقى فيها أربعون كادرًا صحيًا من فرق الجودة، في أربع مستشفيات بالمحافظة، العديد من المعارف والمعلومات التي هدفت إلى التقييم وفق أدوات الجودة، مع تحديد الفجوات وبرامج التقييم، وتجهيز عروض خطة الجودة لتشمل الموجهات الاستراتيجية.

وأكد د. خالد جابر مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان، في فعالية ختام الدورة على أهمية الدورة في تعزيز دور الجودة في المستشفيات، لتقديم خدمات ذات جودة خالية من الأذى، وهي دورة يأتي تنفيذها ضمن أكبر مشروع بدأ منذ عام 2017م حتى اليوم، حاثًا المشاركين على تطبيق ما تلقوه خلال الدورة، باعتبارهم أساس مستشفياتهم، وأساس تقديم الخدمات والرعاية الصحية، متمنيًا لهم تقديم أفضل الخدمات ذات الجودة، كاشفًا عن وجود قصور تجاه المريض، وتقديم الخدمات بحسب الإمكانيات المتاحة والعمل كفريق واحد.

وأشار د. خالد جابر أن 80 % من المواطنين تحت خط الفقر، ويلجأون للمستشفيات الحكومية لتلقي الخدمات الطبية، لعدم قدرتهم على تحمل تكاليف العلاج في المستشفيات الخاصة، مؤكدًا على ضرورة سلامة المرضى من دخولهم حتى خروجهم دون إصابتهم بأي أذى، وأن يكون الجميع على قدر المسؤولية، و تسعى إدارة الصحة بتذليل كافة الصعاب وتقديم التسهيلات لاستدامة العمل.


 وأوضح د. أمين سلمان مدير عام الجودة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة العامة والسكان، أن العمل الجاد الذي قدمه المشاركون من خطط ومعايير التي بدورها سوف تسهم في تعزيز الوعي بسلامة المرضى، لما له من تأثير كبير على حياة المرضى و المجتمع بشكل عام، داعيًا الجميع إلى تطبيق المعايير التي تتبناها وزارة الصحة، وفقًا للدليل المعتمد، و وفقًا لبرتوكولات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى بناء القدرات لكوادرنا الصحية في هذا المجال، لتصل إلى أكثر من 300 كادر، من فرق الجودة في المستشفيات ومكاتب الصحة في 11 محافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى