​رؤساء استخبارات أمريكا وإسرائيل ومصر يلتقون في الدوحة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
قال ثلاثة أشخاص مطلعين إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ويليام بيرنز وصل إلى قطر اليوم الثلاثاء لعقد "اجتماعات سرية"، بهدف التوسط في صفقة موسعة بين إسرائيل وحركة "حماس"، بحسب صحيفة "ذا واشنطن بوست" الأمريكية (The Washington Post).

وقالت المصادر، التي لم تكشف الصحيفة عن هويتها في تقرير إن "بيرنز حث حماس وإسرائيل على توسيع نطاق مفاوضاتهما الجارية بشأن الأسرى، والتي تقتصر حتى الآن على النساء والأطفال، بحيث تشمل إطلاق سراح الرجال والعسكريين أيضًا".

وأضافت المصادر أن "بيرنز يسعى أيضًا إلى وقف أطول لعدة أيام للقتال، مع الأخذ في الاعتبار الطلب الإسرائيلي بأن تقوم حماس بإطلاق سراح ما لا يقل عن 10 أسرى عن كل يوم هدنة".

كما "يضغط بيرنز لإطلاق سراح الأسرى الأمريكيين الذين تحتجزهم حماس على الفور، وهو عدد يقول مسؤولون أمريكيون إنه يتراوح بين ثمانية وتسعة أشخاص"، كما تابعت الصحيفة.
ورفضت وكالة الاستخبارات الأمريكية التعليق على سفر المدير إلى قطر و"الذي ظل سريا"، وفقا للصحيفة.

وحتى الساعة 13:40 "ت.غ" لم تصدر إفادة قطرية عن وجود بيرنز في الدوحة. ومنذ عام 2012، تستضيف الدوحة مكتبًا سياسيًّا لـ"حماس" تقول إنها وافقت على فتحه بعد طلب أمريكي بإيجاد قناة اتصال غير مباشرة مع الحركة.
وبينما التزمت وكالة الاستخبارات الصمت، قال مسؤول أمريكي إن "بيرنز سافر إلى الدوحة لعقد اجتماعات حول الصراع بين إسرائيل وحماس، بما في ذلك استمرار المناقشات بشأن الأسرى".

ونقلا عن المصادر، ذكرت الصحيفة أن بيرنز، الذي سبق أن زار الدوحة منذ اندلاع الحرب الراهنة، سيعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بشأن الاتفاق بين "حماس" وإسرائيل.
وقال شخص آخر مطلع، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن رئيس "الموساد" الإسرائيلي ديفيد بارنيا ورئيس الاستخبارات العامة المصرية اللواء عباس كامل سينضمان إلى بيررنز في الدوحة.

ويقول قادة الاحتلال إنهم سيستأنفون الحرب على غزة بعد الهدنة، على أمل إنهاء حكم "حماس" المستمر للقطاع منذ صيف 2007، والقضاء على القدرات العسكرية للحركة، التي باغتت الاحتلال بهجوم "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى