مدير مكتب الزراعة لـ"الأيام": إعادة هيكلة المنظومة الزراعية في أبين

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح:

> قال مدير عام مكتب الزراعة والري بأبين د. حسين الهيثمي، إنه ضمن برنامج النزول لمتابعة الأعمال في سد باتيس، تم الاطلاع على أعمال مشروع صيانة وإصلاح السد، وإصلاح أجنحته الأيمن والأيسر، وإصلاح 5 مساقط في عبر ميكلان، وأعمال خرسانية 545 متر مكعب، و2144 مترًا مربعًا بـ215 مليون ريال يمني.


وأكد الهيثمي في سياق حديثه لـ"الأيام" أن أعمال وادي يرامس، بتمويل البنك الإسلامي السعودي، تنفيذ صندوق الأشغال العامة، وإنشاء مصدات جابيونية وقنوات تحويلة.
د. حسين الهيثمي
د. حسين الهيثمي


وأشار إلى أن هناك مشاريع قيد التنفيذ والدراسة وهي: ترميم مركز البحوث الزراعية الكود، إنشاء حاجز مائي في منظقة النخعين، إنشاء قنوات تحويلة في امدارة مودية، والمشاريع المطلوب التعديل فيها لأسباب فنية هي: حاجز مائي في مريكاب الجول يرامس، حاجز في داحية المعر يرامس، حاجز في شعب القيامة كوبا يرامس، و حاجز في ملوط الروضة العليا يرامس.

وأضاف "المشاريع التي هي قيد الدراسة والتنفيذ، هي: مركز التسويق الزراعي أبين، السدود السطحية حاجز مائي وادي مفلح رصد"، مشيرًا إلى أنه بتوجيه من السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ أبوبكر حسين سالم، تم النزول إلى أراضي وادي حسان في الطرية، وعبر عثمان، والضربة، وخبان، وذلك لمتابعة استكمال إنشاء حواجز جابيونية في مناطق متفرقة، ومكملة لمنظومة الري في وادي حسان.


وأوضح أن منظمة كير قامت بنزول ميداني مع مكتب الزراعة ووحدة الري، لوضع دراسة جدوى في إنشاء مشاريع جابيونات في وادي حسان، وتم اختيار الموقع الأول لإنشاء الجابيونات في وادي حسان، حيث تم إنشاء جابيون عبر الضربة في عام 2019م، من خلال مشروع FFA2 و استفادة أكثر من 5 ألف فدان، ارتوت فيها الأراضي الزراعية وتعززت المياه الجوفية، وزادت الثروة الحيوانية، وكذا إيجاد فرص عمل.

وقدرت أعمال إنشاء جابيون عبر رأس ضربة، بمساحة وقدرها 1200 متر مكعب، وبنجاح هذا المشروع كان له أثر على مستوى الفرد، في تحسين سبل العيش لجميع الأسر في منطقة كمب الطرية وضواحيها.


ولفت إلى أن المنظمة قامت بتنفيذ مشروع إنشاء جابيون رأس عبر حسين في 2020، وفي منطقة الدرجاج بمساحة وقدرها 1750 مترًا مكعبًا، من خلالها ارتوت جميع الأراضي الزراعية، وتعززت المياه الجوفية، وبعدها قامت بتنفيذ مشروع ثالث في وادي حسان في منطقه خبان، بإنشاء جابيون بمساحة وقدرها 2200 متر مكعب، تساعد في حجز مياه سيول وادي حسان، وتوزيعها على الأراضي الزراعية، والتي تقدر بأكثر من 10 ألف فدان.

وتابع: نحب أن نشير إلى أهمية المرحلة الرابعة، والتي تعتبر هي حلقة الوصل للمشاريع السابقة، والمكملة لها لاكتمال مكون مشروع وادي حسان، حيث تعتبر مقاسم الوادي المحور الرئيسي، الذي يحافظ على وزن وتوزيع المياه بشكل متساوٍ، موضحًا بأن هذه المشاريع تعتبر أولية، تمهيدًا للبدء في عمل سد حسان الاستراتيجي، الذي سيقوم بتوفير المياه وخزنها، والحفاظ على التربة الزراعية، وري جميع الأراضي في دلتا حسان وضواحيها، حيث ساهمت السلطة المحلية بمبالغ لتكملة هذه المشاريع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى