الرابطة: قوى كبرى تستخدم الحوثي أداة لتدويل باب المندب

> عدن "الأيام" خاص:

>
  • القواعد العسكرية في جيبوتي قد تكون منطلق لهجمات ضد اليمن
> قال القائم بأعمال الأمين العام لحزب رابطة الجنوب العربي الحر (الرابطة) فضل محمد ناجي إن الحوثية تم زراعتها ودعمها من قبل إيران وبرضى دولي وهناك عدة دلائل تؤكد ذلك ومنها تمكينه من السيطرة على معظم أراضي اليمن (العربية اليمنية).

ولفت القيادي الرابطي إلى أن التواطؤ الدولي كان وراء "منع قوات التحالف وقوات العمالقة الجنوبية من السيطرة على ميناء الحديدة بعد أن كانوا على بعد 3 كيلومتر منه ومنحه فرصا وقدرات للتحرك في اتفاق أوستوكهولم تمكنه من توسيع انتشاره في اليمن وأيضًا اعتراض الإدارة الأمريكية على تصنيف الحوثيين حركة إرهابية وهي حركة عدوانية إرهابية قامت على القتل والسيطرة منذ 2004م ولن ينسى شعبنا جرائمهم في اليمن الجار وفي الجنوب العربي وما تلاها من حروب وحتى اليوم".

وقال، في تصريح صحفي لوسائل الإعلام أمس الأحد إن الوضع في اليمن ومعظم الدول العربية تمر بمرحلة خطيرة للغاية وفي اليمن بالذات تزداد مصاعب ومعاناة الناس ووصلت حد خطر المجاعة التي تهدد غالبية الشعب. مشيرًا إلى أن الحوثية أداة إيرانية تم تسليحهم وتدريبهم وهذا يثير أسئلة كثيرة منها كيف تم تهريب الصواريخ والطائرات المسيرة والزوارق البحرية إليهم على الرغم من الرقابة الذي تقوم به سفن وبوارج دول كبرى في بحارنا متسائلًا فهل لتهديد الجيران أولًا والقيام بالقرصنة البحرية صلة بهم لتنفيذ مخطط دولي يستهدف السيطرة على باب المندب وبحر العرب والبحر الأحمر لما له من أهمية كبرى في التحكم بالملاحة الدولية حيث يمر عبر باب المندب أكثر من خمس النفط العالمي ومتوسط 21 ألف سفينة سنويًا تمر عبر مضيق باب المندب الهام.

وأشار فضل ناجي إلى أن مسألة مناصرة القضية الفلسطينية ومناصرة شعب فلسطين ليست قضية عاطفية أو انفعالية بل يجب أن تكون إمكانية معالجة تداعياتها في تناول المقدرة العربية، لافتا إلى أن من تداعيات تصرف الحوثيين ومن ورائهم من دول أو دولة داعمة أعلنت أكبر شركة حاويات في العالم (ميرسك لاين) وقف سفنها من العبور عبر باب المندب وهي المالكة لأكثر من سبع مائة سفينة شحن وتقوم بما مجموعه مليون وأربعمائة ألف شحنة إلى منطقتنا فهل دولنا وشعوبنا وحكوماتنا جاهزة لهذا أمر؟ ولتقريب صورة تبعات ذلك هل أوروبا دولًا وشعوبًا التي ستتحمل تكاليف تأخر سلاسل الإمدادات وما ذكرته الدراسات من ذوي الاختصاص عن توقع زيادة في التكلفة حد 24 مليار دولار وزيادة تكلفة شحن الحاوية الواحدة بمقدار 21 ألف دولار؟

وبين فضل ناجي أن الحوثيين استغلوا العدوان الإسرائيلي وإرهاب الصهاينة في غزة والضفة الغربية والذي تجاوز كل الإرهاب والنازية وما يقومون به من إبادة جماعية للشعب الفلسطيني وجرائم كبرى لم تحصل في التاريخ؛ لتهديد الملاحة الدولية ليكون تدويل باب المندب لا مناص منه لتحقيق مصالح جميع الأطراف؟ وفي ظل صراع دولي بين أقطاب القوى الدولية وخاصه أمريكا وحلفائها وروسيا والصين وحلفائهما ..[ومحاولات إجهاض طريق الحرير الذي تتبناه الصين وتحركات مجموعة بريكس وتمهد للطريق الجديد الهند إسرائيل أوروبا] ..وما تحركات الرئيس الروسي مؤخرًا إلى منطقة الشرق الأوسط بمعزل عن تلك الأحداث قائلًا " إذن يمكننا القول أن الجماعة الحوثية تنفذ أجندات ومخططات دولية كبرى وما تقوم به من قرصنة في البحر هي خطة لإيجاد المبررات لتحرك دولي وإحكام السيطرة وهذا ما سنشاهده ونتوقعه قريبًا.

وتساءل القائم بأعمال أمين عام الرابطة بالقول هل ستكون القواعد العسكرية في جيبوتي منطلقًا لهجمات على بلادنا بغية التمهيد لتدويل باب المندب؟ واليوم يقوم الحوثي بأعمال قرصنة واحتجاز وضرب السفن في البحر الأحمر ويتم كل ذلك في ظل تواجد السفن الحربية الأمريكية والفرنسية والبريطانية ولا أحد يتحرك لإيقافه ومنعه ألا يبعث هذا الاستغراب والتعجب؟

وقال فضل ناجي في ختام حديثه إن تصريحات الأمريكان بأنهم يحضروا لعملية عسكرية قادمة في اليمن وسيكون هناك مشاركة لتحالف دولي لتأمين الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن ولن تكون قواتنا الجنوبية بعيدة عن ذلك والأيام حبلى بالمفاجآت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى