وفاة طفلين وتدهور صحة آخرين جراء إصابتهم بالدفتيريا في تعز

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أعلن مكتب الصحة والسكان بمحافظة تعز، وفاة طفلين وتدهور صحة طفلين آخرين جراء إصابتهم بوباء الدفتيريا في مديرية الوازعية.

وقال المكتب، في بيان له، إنه جرى تسجيل أربع حالات إصابة بمرض الدفتيريا في مديرية الوازعية، توفت منها حالتان، فيما ترقد حالتان بالمستشفى اليمني السويدي في مدينة تعز.

وأوضح البيان أن الحالتين الأخريين دخلتا في مرحلة خطيرة من المضاعفات باختناق شديد وتورم في الرقبة، مرجعًا سبب تفشي الوباء إلى "إهمال أولياء أمور الأطفال تطعيم أطفالهم التطعيم الروتيني والمتوفر في المرافق الصحية مجانًا طوال أيام الأسبوع".

وشدد مركز التثقيف والإعلام الصحي في بيانه على ضرورة تحصين الأطفال من أمراض الطفولة القاتلة (السل، الشلل، الدفتيريا، السعال الديكي، التيتانوس، المستدمية النزلية ب، التهاب الكبد البائي، المكورات الرئوية، الروتا، الحصبة، الحصبة الألمانية) باعتباره الحل الأوحد للوقاية منها.

ولفت إلى أن هذه الأمراض القاتلة كان قد اختفى بعضها من اليمن، وأمكن السيطرة على بعضها الآخر أولًا، ثم بفضل حرص الآباء على تطعيم أطفالهم، ولكنها عادت من جديد لتهدد الطفولة وذلك بسبب إهمال بعض أولياء الأمور تطعيم أطفالهم وتصديق الشائعات الكاذبة.

يُشار إلى أن منظمة الصحة العالمية (WHO)، كانت قد أعلنت في تقرير حديث أواخر العام الماضي 2023، عن ارتفاع حالات الإصابة بالدفتيريا في اليمن بنسبة 75 % خلال العام مقارنة بالعامين السابقين.

وأكد التقرير أن سبب الزيادة في حالات الإصابة بهذا الوباء المُعدي والقاتل يعود إلى الانخفاض الكبير في معدلات التحصين، الأمر الذي أدى إلى زيادة أعداد حالات الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في أوساط الأطفال في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى