مرض معدٍ وخطير يؤدي إلى نفوق الأبقار بأبين

> زنجبار «الأيام» خاص:

> انتشر مرض معدٍ وخطير يؤدي إلى نفوق الأبقار في محافظة أبين، وعلى وجه الخصوص في مديريتي زنجبار وخنفر، والذي أدى إلى نفوق العشرات من الأبقار، وبذلت جهود لاحتواء المرض عن طريق قيام مكتب الزراعة بالتواصل مع الوزارة والجهات المختصة بسرعة إرسال اللقاحات المضادة.


المرض الذي يسميه عامة الرعاة بـ "المكلفس" تحدث عن آثاره بعضهم في حديث إلى مراسل "الأيام"، عن أن أحدهم فقد أربع بقرات في أوقات متفاوتة من هذه الشهر، إحداها نفقت بعد الولادة ونفق وليدها بعدها بلحظات، و تحدث آخرون أن المرض يبدأ بتقرحات جلدية على البقر ثم تقيح تلك التقرحات فتنفق الأبقار.

وقال مدير عام مكتب الزراعة والري د. حسين الهيثمي، أن هذا المرض الذي يصيب الأبقار، هو مرض معدٍ وخطير يسمى مرض التهاب الجلد العقدي وهو مرض فيروسي ينتقل من حيوان إلى آخر ويصيب الأبقار فقط.

موضحًا أنه قد تم إبلاغهم في مكتب الزراعة والري وإحيل البلاغ إلى إدارة صحة الحيوان والحجر البيطري، وعلى الفور تم إبلاغ الإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري بهذا المرض، وهم أبلغوا الوزارة وقاموا بالتنسيق مع منظمة الفاو لإجراء حملة بيطرية لتحصين الأبقار ضد هذا المرض، ووفروا الدواء لأجل معالجة الحالات التي تظهر على الأبقار، وقامت الإدارة بمعالجة أكثر من 100 حالة حتى الآن، و لا زالوا مستمرين في معالجة الحالات المتبقية، وقد شكلت الإدارة خمس فرق ترصد وبائي، وهي منتشرة في المديريتين لرصد الأمراض ومعالجتها، وحين تصل اللقاحات ستقوم بحملة لتحصين الأبقار ضد هذا المرض.

وشدد على جميع المزارعين ومربي المواشي باتخاذ إجراءات العزل الوقائي بأنفسهم، بين الأبقار المصابة والسليمة، وتم إبلاغ باقي مكاتب الزراعة في المديريات التي لم يبلغ عن وجود إصابات فيها، بمنع وصول أو مرور الأبقار القادمة من المديريات المنتشر فيها الوباء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى