​حراك دولي مكثف بملف اليمن تقوده أمريكا وإسرائيل

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
شهد مؤتمر ميونخ للأمن المنعقد منذ أمس في ألمانيا، حراكًا مكثفًا بملف اليمن، تقوده كل من الولايات المتحدة وإسرائيل.

وكشفت مصادر دبلوماسية غربية عن تصدر الملف اليمني لأجندة وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الإسرائيلي، موضحة بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عقد على هامش مؤتمر ميونخ لقاءات مكثفة مع نظرائه، في الدول الغربية والمجموعة العربية التي تضم السعودية ومصر والأردن.

وتركزت النقاشات، وفق موقع "الخبر اليمني"، على  ضمانات الأمن لإسرائيل، والتي تتركز حول الانخراط بتحالف البحر الأحمر، الذي تقوده أمريكا وترفض غالبية الدول سالفة الذكر المشاركة فيه.

وأوضحت المصادر بأن الوزير الأمريكي حاول إقناع نظرائه العرب بضرورة  المشاركة بتحالف "حارس الازدهار" وزيادة اندماج إسرائيل بمحيطها العربي، ضمن عروض تتضمن وعودًا بإقامة الدولة الفلسطينية، والترتيبات لما بعد الحرب على غزة.

وجاء الحراك الأمريكي الجديد عقب يوم على دخول قرار واشنطن بشأن تصنيف "أنصار الله" الحوثيين على لائحة الإرهاب حيز التنفيذ.

كما أن بلينكن، وفق المصادر ذاتها، حاول أيضًا إقناع نظرائه في الدول الأوروبية بضم الأسطول الأوروبي، الذي سيتم نشره يوم غد الإثنين،  في البحر الأحمر وخليج عدن إلى التحالف الأمريكي - البريطاني  في اليمن.

وتشير التحركات الأمريكية من حيث التوقيت إلى مساعي واشنطن لترتيب مرحلة ما بعد سريان قرار تصنيف الحوثيين كيانًا إرهابيًا عالميًا، وذلك بهدف زيادة الضغط على الجماعة لوقف عملياتها ضد إسرائيل والسفن المرتبطة بها، خصوصًا في ظل تأكيد قيادات عسكرية أمريكية فشل القصف الجوي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى