وزير الدفاع: المجتمع الدولي لم يأخذ تحذيراتنا على محمل الجد وهناك تواصل بين الحوثي وقراصنة

> عدن «الأيام» خاص:

>
​ناقش وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، اليوم الاثنين، في اجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي مع رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي، مستجدات الأوضاع في البحر الأحمر وخليج عدن نتيجة تصعيد جماعة الحوثي.

وأكد وزير الدفاع خلال اللقاء استمرار تهريب الأسلحة الإيرانية إلى جماعة الحوثي الإرهابية، وبصورة مباشرة من ميناء بندر عباس الإيراني وحتى ميناء الحديدة، الأمر الذي انعكس على تهديد خطوط الملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن، منوهًا بضرورة اضطلاع الاتحاد الأوربي بجهود مكافحة التهريب الذي تنشط فيه إيران لدعم جماعة الحوثي.

وقال الفريق الداعري: "لقد أدركنا منذ وقت مبكر خطورة سيطرة جماعة الحوثي على محافظة الحديدة، وحذرنا بشكل مستمر من خطر تهديد حركة الملاحة البحرية في هذا المكان الاستراتيجي من العالم، إلا أن المجتمع الدولي لم يأخذ تلك التحذيرات على محمل الجد حتى طال التهديد الجميع بشكل مباشر".

وأوضح وزير الدفاع أن هناك علاقات وتواصلًا لجماعة الحوثي مع قراصنة في الجهة الأخرى، ما يعني أن أمن الملاحة سيكون مهددًا بشكل أكبر مما هو عليه الآن، مؤكدًا أن الضامن لأمن الملاحة البحرية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، يتمثل في دعم القوات الشرعية لبسط سيطرتها على كامل التراب اليمني وفرض الأمن والاستقرار.

ولفت الوزير الداعري إلى خطورة استهداف جماعة الحوثي لسفينة روبي مار المهددة بالغرق، والتي تحمل آلاف الأطنان من المواد الضارة، التي قد تؤدي إلى كارثة بيئية، ما يتطلب تدخلًا دوليًا عاجلًا لحماية البيئة البحرية من الكارثة الوشيكة.
من جهتهم قال رؤساء البعثات الأوربية إن عملية "اسبيدس" التي أطلقها الاتحاد الأوربي طبيعتها دفاعية لحماية ناقلات النفط والسفن التجارية التابعة للاتحاد الأوربي وتأمين مرورها ولفترة مؤقتة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى