وحدات عسكرية

> مما لا شك فيه أن إنشاء وحدات عسكرية وأمنية جنوبية، يعتبر من أهم المكاسب التي تحققت للجنوب خلال السنوات الماضية. هذه الوحدات أدت دورًا بطوليًا مشهودًا في الدفاع عن أراضي الجنوب، ودعم عمليات التحالف العربي والتصدي لكل محاولات الغزاة الجدد، وإفشال مؤامراتهم التي كان عنوانها العريض وما زال إفساد نصر الجنوب، وتعطيل أي عمل بناء أو إصلاح داخل البيت الجنوبي.

ولم يكن تأسيس هذه الوحدات بالأمر الهين أو السهل، بل مر بمخاض عسير تعود بعض أسبابه إلى ما هو موضوعي متصل بحجم وعدة وعدد الخصوم، الذين وحدتهم قواسم مشتركة ضد الجنوب، رغم ادعائهم الصراع فيما بينهم.

وبعض هذه الأسباب كانت ذاتية تتصل بالأخطاء التي رافقت إنشاء وتطور هذه القوات.

وإذا كنا نستطيع أن نبرر ونعتبر مثل تلك الأخطاء ناتجة عن الظروف الصعبة التي نشأت فيها تلك الوحدات. فإن استمرار مثل تلك الأخطاء بعد مرور عدة سنوات على إنشائها، لم يعد مقبولًا الآن أو مبررًا بأي شكل من الأشكال.

من أجل ذلك ننتظر إعادة أو استمرار عملية هيكلة هذه القوات، على أسس علمية وطنية بما يستجيب لمتطلبات بناء جيش نظامي وأمن محترف.

وهذا لن يتحقق إلا بوجود قادة يتحلون بأعلى درجات النزاهة والكفاءة والتأهيل، يقومون بهذه المهمة ويقودون هذه الوحدات التي يجب أن تكون منظمة ومنضبطة، ووجود هيئة أركان وعمليات فاعلة تتولى القيادة والسيطرة، وتكون مسؤولة عن جاهزية هذه القوات، ومساءلة ومحاسبة عن أي أخطاء أو تقصير أو فشل.

سيقول البعض أن تحول هذه القوات إلى جيش نظامي، لن يتم إلا بعد الاستقلال وفي ظل دولة. وأنا أقول إن هذا القول هو عذر أقبح من ذنب، لأن الزمن يسير إلى الإمام ولا ينتظر أحدًا كي يصلح حاله.

((إِنَّ اللَّـهَ لا يُغَيِّرُ ما بِقَومٍ حَتّى يُغَيِّروا ما بِأَنفُسِهِم))

صدق الله العظيم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى