إنشاء "طاولة مستديرة" دائمة الانعقاد لمجموعة السبع بسبب هجمات الحوثيين

> "الأيام" وكالات:

> ​أعلن وزير النقل الإيطالي ماتيو سالفيني، اليوم السبت، أن دول مجموعة السبع التي تتولى بلاده رئاستها خلال العام 2024، أنشأت "طاولة مستديرة دائمة" بشأن هجمات الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر.

وقال سالفيني خلال مؤتمر صحافي، عقب اجتماع وزراء نقل دول مجموعة السبع الذي بدأ الخميس واختُتم اليوم السبت في ميلانو (شمال إيطاليا)، "أعطينا الضوء الأخضر" لـ"إنشاء طاولة مستديرة دائمة". وتضم مجموعة السبع بالإضافة إلى إيطاليا، الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان.

وقال الوزير الإيطالي "بهذه الطريقة، لا نحتاج إلى اجتماعات رسمية أخرى لمجموعة السبع، ويمكننا أيضاً التحدث عبر الهاتف في حالات الطوارئ"، مشدداً على "المشكلة الاقتصادية" التي تمثلها هذه الهجمات.

وأشار إلى أنه بسبب المخاطر التي ينطوي عليها المرور في البحر الأحمر "زاد المرور عبر القارة الأفريقية بنسبة 130 بالمئة، مع زيادة في وقت الملاحة لا تقل عن عشرة أيام"، ما أدى إلى زيادة تكلفة نقل الحاويات، مشدداً على أن "المشكلة هي أن هذه التكاليف يتكبّدها المستهلكون".

وفي البيان الختامي الصادر في نهاية الاجتماع، دعت مجموعة السبع "الحوثيين إلى الوقف الفوري لهجماتهم على السفن التجارية" و"إيران إلى الامتناع عن تقديم دعم للحوثيين والسماح بهذه الهجمات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى