الجيش الأمريكي يدمر 80 مسيرة و6 صواريخ أطلقت على إسرائيل من إيران واليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الإثنين، أنها دمرت أكثر من 80 طائرة مسيّرة وما لا يقل عن 6 صواريخ باليستية أطلقت باتجاه إسرائيل من إيران ومناطق سيطرة الحوثيين في اليمن.

وقالت "سنتكوم" في بيان على منصة إكس إنه "في 13 و14 أبريل نجحنا بدعم من مدمرات القيادة الأمريكية بأوروبا، في تدمير أكثر من 80 مركبة جوية غير مأهولة وما لا يقل عن 6 صواريخ بالستية أُطلقت من إيران واليمن لضرب إسرائيل".

وأضافت: "يشمل ذلك تدمير صاروخ باليستي على منصة إطلاق، بالإضافة إلى طائرات بدون طيار عدد سبعة تم تدميرها جميعًا على الأرض في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن قبل إطلاقها".
ووصف البيان الأمريكي، الرد الإيراني على إسرائيل بأنه "غير مسبوق وخبيث ومتهور، ويعرض الاستقرار الإقليمي وسلامة القوات الأمريكية وقوات التحالف للخطر".

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أنها ستحافظ على قواتها في "وضع يسمح لها بدعم الدفاع الإسرائيلي ضد هذه الأعمال الخطيرة التي تقوم بها إيران، وسنواصل العمل مع جميع شركائنا الإقليميين لتعزيز الأمن الإقليمي".
وأعلنت إيران يوم السبت، أنها أطلقت نحو 350 صاروخًا وطائرة مسيرة تجاه إسرائيل، وقالت تل أبيب إنها اعترضت 99 % منها، فيما قالت طهران إن نصف الصواريخ أصابت أهدافًا إسرائيلية "بنجاح".

وجاء الهجوم الإيراني المحدود على الأراضي الإسرائيلية، ردًا على هجوم صاروخي استهدف القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق مطلع أبريل الجاري، وأدى إلى مقتل 7 من قيادات فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي قائد الحرس الثوري في لبنان وسوريا ونائبه.

ولم يعلن الحوثيون المدعومون من إيران، شن هجمات بالتوازي مع الرد الإيراني، لكنهم نشروا في وسائل إعلامهم أنباء عن "شن طيران العدوان الأمريكي البريطاني، مساء يوم الأحد غارات على محافظة تعز"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
واعتادت المليشيا منذ نوفمبر الماضي، شن هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن يقولون إنها "مرتبطة بإسرائيل"، كما أعلنوا مرارًا وتكرارًا إطلاق العشرات من الصواريخ والطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل زاعمين "أنها أصابت أهدافها بدقة عالية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى