سوسة النخيل تغزو حضرموت.. المزارعون في صراع مع الوقت لإنقاذ محاصيلهم

> محمد رائد محمد:

> ​النخيل يتساقط في حضرموت.. سوسة النخيل تهدد مستقبل الزراعة في الجنوب
وكيل وزارة الزراعة.. سوسة النخيل الحمراء أخطر آفة تهدد إنتاج حضرموت


> اشتكى مزارعون في محافظة حضرموت -الوادي- من تضرر محصول "التمر" والذي يعتبر ثروة قومية عند الحضرميين وأهم محصول زراعي لديهم.

ويعود ذلك السبب إلى ما يُـسميها مزارعو المحافظة بـ (سوسة النخيل) وهي التي تهدد الأمن الغذائي في حضرموت خلال هذه الفترة وخصوصًا مع دخول فصل الصيف.


وكما يُـشير عدد من المزارعين فإنهم يتفاجؤون بسقوط النخل على الأرض ليكتشفوا أن السوس كان ينخر بجذورها دون أن يعلموا وهو ما يؤدي إلى تضرر محاصيلهم الزراعية وبالتالي توقفهم عن إنتاج أهم ثمرة يعتمد عليها الحضارم في مأكلهم بل وحتى تعطيل تصديرها إلى خارج البلاد.


وللاطلاع أكثر والوقوف على هذا الموضوع عن كثب قال وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع تنمية الانتاج الزراعي المهندس عبدالملك ناجي عبيد "إن وادي محافظة حضرموت منطقة زاخرة بالإنتاج الزراعي وهي سلة غذاء الجنوب، والمزرعة التي حصل فيها سقوط النخل أصيبت بـ (سوس النخيل الحمراء) وهي من أخطر الآفات التي وجدناها".

وأضاف م. عبدالملك ناجي عبيد بأنه سيقوم برفع تقرير إلى معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري.
وأشار وكيل الوزارة إلى أنه سيدعو المنظمات العاملة في إطار المحافظات الجنوبية لعقد ورشة عمل مختصة تتعلق بسبل مكافحة هذه الآفة وطرق القضاء عليها، وكذا أسباب ظهورها.

ودعا وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية في سياق تصريحه السلطات المحلية في محافظة حضرموت، بالإضافة إلى مكتب وزارة الزراعة والري في المحافظة، وكذا المعنيين في الإدارة العامة لوقاية النبات في ديوان عام الوزارة لإعداد تقرير خاص حول هذه الآفة.


ووفقًا للمصادر المفتوحة فأن سوسة النخيل الحمراء أسم لنوع من الخنافس ذات الخطم تعتبر من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل بالمملكة العربية السعودية وكثير من دول العالم مثل الهند (الموطن الأصلي)، باكستان، أندونيسيا، فلبين، بورما، سيريلانكا، تايلند، العراق، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الكويت، قطر، سلطنة عمان، جمهورية مصر العربية، ليبيا، المملكة الأردنية الهاشمية، إسبانيا، إيران، اليابان وغيرها.

وبحسب التفاصيل، تم اكتشاف أول إصابة بها في السعودية في بداية عام 1987 م. ثم انتشرت بعد ذلك إلى دول الخليج العربي الأخرى ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  وتتبع سوسة النخيل الحمراء رتبة الحشرات غمدية الأجنحة حيث يتميز هذا القسم، إذ تعيش أطوار الحشرة غير الكاملة داخل أنفاق تصنعها بنفسها داخل النسيج الخشبي حيث تعتبر مأوى لتواجد الحشرة ولها المقدرة على الطيران لمسافات بعيدة حيث تطير لمسافة 800-1200م طيران متواصل دون توقف ولعدة كيلو مترات طيران متقطع مما يساعد على سرعة انتشارها وصعوبة الكشف المبكر للإصابة والتي تحتاج لمعرفة جيدة وخبرة عملية طويلة وتصيب الهيكل الأساسي ( الجذاع الرئيسي ) للأشجار و لها عدة أجيال في السنة تصل إلى ثلاثة أجيال وتكون هذه الأجيال متداخلة وأجزاء فم الطور اليرقي ( الطور الضار ) قوية حيث تعتمد عليها في التغذية وعمل الأنفاق داخل جذع النخلة.

ماهي؟
الحشرة عبارة عن سوسة يبلغ طولها حوالي 4 سم وعرضها حوالي 1 سم لونها بني مائل للإحمرار مع وجود نقط سوداء على الحلقة الصدرية. ولها خرطوم طويل هو أقصر في الذكر منه في الأنثى كما يتميز الذكر عن الانثى بوجود زغب على السطح العلوي للخرطوم، وتعيش الحشرة الكاملة حوالي 2 - 3 أشهر، ويمكن مشاهدة الحشرة على مدار العام ولكن ذروة مشاهدتها تكون في شهر مارس وشهر يونيو وفي الصيف، والحشرة الكاملة لا ضرر منها لأن العذاري في الشرائق تكون عادة في المحيط الخارجي بساق النخلة أو في قواعد الكرب. وتبيض الأنثى من 200 إلى 300 بيضة ثم تبدأ في نهش قلب النخلة.


وبعد التزاوج تضع الإناث حوالي 200 - 300 بيضة وضعًا انفراديًا في الثقوب التي تحفرها أو في الجروح بمنطقة التاج أو في اباط الأوراق. كما تضع الإناث بيضها في الثقوب التي تحدثها الحفارات الأخرى (حفار ساق النخيل وحفار العذوق) إضافة إلى الثقوب والجروح التي تحدثها الآفات الأخرى. وعلى الأماكن المجروحة من خلال العمليات الزراعية كالتكريب وقلع الفسائل والسعف وغيرها من الأعمال التي تحدث جروح في النخلة، طول البيضة حوالي 2 - 3 مليمتر أسطواني وتفقس بعد حوالي 3 - 5 أيام لتعطي اليرقات.
  • أضرار سوس النخيل الحمراء
تعتبر سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل وتم اكتشاف أول إصابة بها في المملكة السعودية في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية في بداية عام 1987م. ثم انتشرت بعد ذلك في المناطق المختلفة وأصبحت أخطر آفة تهدد النخيل بها وكذلك في دول الخليج العربي الأخرى ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تهاجم سوسة النخيل الحمراء النخيل في جميع الأعمار ولكنها تفضل الذي يقل عمره عن 20 سنة حيث أن جذع النخلة يكون غض وسهل الاختراق. وأخطر الإصابات التي تكون في قلب النخلة حيث يتجدد جريد النخلة ويصعب اكتشافها مبكرا وخاصة في الأشجار العالية، وتعتبر هذه السوسة العدو الخفي لأنها لا تصيب إلا شجرة النخيل حيث تقضي جميع نمو أطوارها داخل جذع الشجرة. والضرر الحقيقي الذي تحدثه هذه الآفة للنخلة هو موت النخلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى