معالجة 85 ألف رأس من الماشية في المهرة

> الغيظة «الأيام» مختار باداس:

> ذكر الأخ د.جمال سعيد حيد، رئيس القسم البيطري بمشروع التنمية الريفية بالمهرة ان القسم قام خلال الفترة الماضية بتطعيم 258.53 رأسا من الماعز والضأن منها657.9 رأسا طعمت ضد الجذري و601.43 ماشية طعمت ضد مرض الطاعون.

واضاف في تصريح لـ«الأيام» ان القسم قام بمعالجة ما يزيد عن 85 ألف رأس من الماعز والضأن والأبقار من امراض السل الكاذب ونقص الكالسيوم والإلتهاب الشعري والنفاخ خلال العام المنصرم.. مشيرا الى ان الأمراض الشائعة التي تصيب الحيوانات عامة هي الطفيليات الداخلية وطفيليات الدم في الجمال «لترباتوسوما» والتهابات الرئة والكساح الصيفي والتسمم الغذائي الناتج عن اسماك «العيد» التي تعطى للحيوانات.

واوضح ان ابرز الصعوبات التي تواجه عمل القسم تتمثل في عدم توفر لقاح مرض السعار «داء الكلب» المنتشر بين الثعالب التي تشكل خطرا كبيرا على الإبل الموجودة بشكل مستمر في العراء، داعيا مربيي الحيوانات الى التعاون مع الفرق البيطرية التي تقوم بمعالجة وتطعيم الحيوانات من الأمراض.

وقال الأخ د.جمال حيد في ختام تصريحه ان القسم البيطري قام خلال العام الماضي بتنظيم عدد من الدورات التأهيلية في مجال البيطرة لثلاثة وعشرين دارسا فيما تم تأهيل ثلاثة طلاب بالمعهد البيطري بالعاصمة صنعاء وطالب واحد في كلية البيطرة بذمار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى