ارامكو ترى زيادة طاقتها 2.3 مليون ب-ي عام 2009 .

> المنامة «الأيام» رويترز :

> قال مدير في شركة ارامكو السعودية المملوكة للدولة ان السعودية ماضية قدما في تنفيذ خطط لزيادة طاقتها لانتاج النفط 2.3 مليون برميل يوميا خلال اربعة اعوام.
واضاف عبد الله السيف النائب الاول لرئيس ارامكو لشؤون التنقيب والانتاج ان النفط الاضافي ومعظمه من الخام العربي الخفيف سيأتي من اربعة مشروعات سوف تكتمل بحلول العام 2009 .
واضاف قوله انه يجري دراسة مشروعات لتحقيق مزيد من التوسعة للطاقة الانتاجية.
وقال السيف ان السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم التي تضخ نحو تسعة ملايين برميل يوميا ملتزمة بالاحتفاظ بفائض من الطاقة الانتاجية
للطواريء يتراوح من 1.5 مليون ب-ي الى مليونين. وتبلغ الطاقة الانتاجية للسعودية حاليا 11 مليون برميل يوميا.
وقال السيف للصحفيين على هامش موءتمر عن النفط والغاز في البحرين "في عام 2006 سوف ننتج 300 الف برميل يوميا من الخام العربي الخفيف من حقل حرض."
ومشروع حقل حرض سيعقبه في عام 2007 زيادة الطاقة الانتاجية 500 الف ب-ي من مشروع خرسانية الذي يضم حقول خرسانية وابو حضرية والفضلي.
وقال السيف دونما اسهاب "سوف تتحقق طاقة اضافية قدرها 300 الف ب-ي من الخام الخفيف بتوسيع حقلي الشيبة والعربي الاوسط في عام 2008 ."
واضاف قوله "الزيادة من خريص وقدرها 1.2 مليون برميل يوميا ... سيتم استغلالها في عام 2009 ."
وكان اشتداد الطلب من الصين والولايات المتحدة قد دفع اسعار النفط فوق 50 دولارا للبرميل وزاد من الضغط على منتجي النفط لزيادة طاقتهم الانتاجية.
والسعودية هي الدولة المنتجة الوحيدة في العالم التي تحتفظ بفائض يعتد به من الطاقة.
وقال السيف "ارامكو السعودية ملتزمة بالاحتفاظ بفائض من الطاقة الانتاجية يتراوح من 1.5 مليون ب-ي يوميا الى مليونين في كل الاوقات زيادة على متطلبات الانتاج المتوقعة."
واضاف قوله "وفي الوقت نفسه فان الانتاج سيتم ادارته بعناية لتفادي حدوث تخمة في المعروض."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى