أدباء عدن يجددون الثقة بالسكرتارية السابقة ويوصون بتضمين القناة الوطنية التلفزيونية اسم عدن

> تغطية / أحمد السقاف

>
يحضور الأخوة عبدالكريم شائف، نائب رئيس محافظ عدن الأمين العام لمجلس محافظة عدن المحليو وأ. د. عبدالكريم يحيى راصع، رئيس جامعة عدن والعقيد عبدالله قيران، مدير أمن عدن ومحمد الغربي عمران، عياش الشاطري وعبدالكريم قاسم أعضاء اللجنة الإشرافية من الأمانة العامة العامة للاتحاد الكتاب اليمنيين، وسط حضور مميز من أعضاء الاتحاد والمبدعين في كل مجالات الفكر والإبداع وتحت شعار «حرية الإبداع في تأصيل الديمقراطية ---» أنعقد المركز التاسع لاتحاد الأدباء والكتّاب اليمنيين - فرع عدن، وذلك لانتخاب سكرترية جديدة لقيادة الفرع ومندوبي إلى المؤتمر العام.

بدى المؤتمر بقراءة أية من الذكر الحكيم تلاها الأخ عبداللاله سلام، تم طلب مقدم الحفل وعضو اللجنة التحضرية الشاعر الكبير شوقي شقيق إلى الحاضرين الوقوف دقيقة قراءة الفاتحة على أرواح أعضاء الاتحاد من الراحلين. بعدها دخلت تلة من براعم المستقبل قدموا من روضة الأمل لتقديم الزهور إلى الحاضرين.

تم ألقى الشاعر والباحث مبارك سالمين، نائب رئيس الفرع كلمة اللجنة التحضيرية وأتهل إلى المولى تعالى أن يمن الشفى التام على رئيس الفرعوالديناموا المحرك لأعماله الأستاذ القدير عبدالرحمن عبدالخالق وأهب في الحديقث التغزل بمدينة --- وأبوابة اليمن عدن التي شهدت تأسيس أول اتحاد يضم الشطرين، ونوجه بالشكر إلى الجهات التي دعمت اللجنة التحضيرية في أعمالها التمهيدية والتحضيرية للمركز.

تم جاءت كلمة الللجنة الإشرافية لمؤتمرات ----التي احياها عياش الشاطري، تم تليت رسائل التحية من المنظمات الإبداعية وهي نقابة المهندسين اليمنيين باسرثيها م. عبدالرحمن البصر، نقابة أعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن ممثلة برئيسهال أ. د. إقبال العلس، اللجنة اليمنية لتعريب العلوم ممثلة بأمينها العام د. محمد أحمد ثابن ،ومنم المركز الثقافي للشباب ممثلاً برئيسهالأستاذ واثق شاذلي، رئيس نقابة الصحفيين اليمنيين فرع عدن، ومن مشرف الدائرة 22 لفرع المؤتمر الشعبي العام بخورمكسر علي السيد عبدالله.

بعدها ألقى أ. د. عبدالكريم يحيى راصع، رئيس جامعة عدن كلمة رقيقة بث فيها تحياته إلى المؤتمر وأسهب في الحديث عن الأدباء والشعراء كونهم عماليون مشاعل الحرية في كل الجمعيات وهم حملة التنوير والفكر، ثمجاءت كلمة الأستاذ عبدالكريم شائف التي شكر في مستلها أعضاء اللجنة التحضيرية على التحضير الجيد للمؤتمر وحيا جهود السكرتارية السابقة االتي دأبت في العمل على إنجاح كل فعاليات فرع الاتحاد في عدن، ونهاية كلمة أختتمت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر وأعطت لأعضاء الفرع فرصة الاستراحة تم العودة لمواصلة مؤتمرهم.

تم -- الأعضاء ليعقدوا جلاست مؤتمرهم التي أدارها أعضاء اللجنة الإشرافية ورئيس اللجنة التحضيرية والتي ابتدتت بالجلسة الإجرائية، حيث تم ثتبيت عضوية المؤتمر حسب الحضور والكشف الرسمي لأعضاء الفر، وقد تم ذلك بمناداة حسم كل عضو والتأكيد من حضوره وخلصت العملية إلى شرعية انعقاد المؤتمر باكتمال النصاب، تم قرى مشروع جدول أعمال ةجلسات المؤتمر الذي تم مناقشة واقرارءه.

جرت بعد ذلك تسمية رئاسة المؤتمر، ولذلك بتزكية القاعة الأستاذ والكاتب الكبير إلى محفوظ عمر لرئاسة المؤتمر وعضوية كل من نجيب مقبل ود. سعد عمشوش، وكذلك تزكية سكرتارية للمؤتمر التالية أسماءهم: شفيع عبدالرحمن، مصطفى غيلان وياسر عبدالباقي، ولجنة الطعون من كل من: د. عبد يحيى صالح، عبدالرحمن نعمان شهاب القاضي، وتم تزكية لجنة الفرز من الاخوة: أحمد محمد شميري، محمد سالم باهيصمي، عبدالعزيز عباس، محمد أحمد باسنبل، ومازن فؤاد توفيق.

أديريت بعد ذلك الجلسات من ممثل رئاسة المؤتمر بأعطت الكلمة لنائب رئيس الفرع نيابة عن السكرتارية السابقة لقراءة التقرير المتقدم إلى المؤتمر باقامة

التنظيم والنظام والمالي والتقرير فتقدم الأستاذ عبدالرحمن نعمان بملحظة حول توسيع الفرع وأجاب عن دلك الأخ العضوية والدليل على ذلك ما شهده الفرع من دخول ومات شابة جديدة خلت المؤتمر لأول مرة.

وتقدم الشاعر الحالم جلل أحمد --- بطباعة مجموعة الشعرية الأولى فرد عليه نائب الفرع بأنه لم يعلم بهذا الأمر.

تم قرأ رئيس اللجنة التحضيرية نداء من المؤتمر ونص:

جانب من الحضور
جانب من الحضور
«إننا نحن أدباء وكتّاب عدن- المدينة التي تعد طليعة الحركة الثقافية والأدبية والسياسية والوحدوية لا على صيعد الوطن اليمني فحسب بل كذلك على الصعيد القومي العربي، نضم أصواتنا إلى أصوات زملائنا من حملة اأقلام في هذه المدينة الباهرة - بعبقرية مكانها ومكانتها- التي تعالت نداءاتها بشدة عى أسم الخصوصية (عدن) في تفزيونها اليمني كلياً - من الباب إلى المحراب- راجين بدورنا نحن أن تحد هذه النداءات استجابتها في أقرب وقت لدى فخامة رئيس الجمهورية، الأخ الأكرم علي عبدالله صالح قبل جميع من يعنيهم الأمر مباشرة ممن يحترموت صوت العقل ويشق عليهم أن تذهب نداءاته أدراج رياح الاستبداد بالرأي الواحد.

ويهمنا على وجه التحديد أن نمد أيدنما من خلال قاعة المؤتمر التاسع لفرع اتحادنا- إلى ممثل فخامة الرئيس في عدن الحبيبة: محافظها المقتدر، معاالي الأستاذ االدكتور يحيى محمد الشعيبي الذي نثق أنه لن يدع أيدينا معلقة في الهواء وسيضع توجهنا هذا نصب عينيه ويأخذه بعين الاعتبار الجدير به ويوليه عنايته النبيلة كما عودناا على الدوام في قيادته الفذة والمائزة لدفة سفينة الحياة المدينة الحديثة عدن.. فيعمل ماا وسعه وقته وجهده وتأثيره على إعادة الأسم الأجمل (عدن) إلى تلفزيونها، مما سيشكل نجاحاً لن يسجله في المستقبل تاريخ تلفزيون عن فقط، وإنما تاريخ المدينة ومجمل الحركة الثقافية والأدبية والسياسية اليمنية أيضاً بأحرف من وهج الشمس وبريق الألماس لأسم المحافظ المثقف والعالم الدكتور يحيى محمد الشعيبي وفقه الله ورعاه».

ودار نقاش مستفيض حول النداء وخلص النقاش إلى الاستااضة عن النداء بالتوجيه بتمهين القناة االوطنية التلفزيون اسم عدن، يحمل اسم عدن م ندللة مكانة وحضارة ابداعه ثقافيه حملت مشعل التنوير والابداع على مدى نوات عديدة مضخمة بشذى التأصيل الإبداعي وضاربة جذورها عميقة في التاريخ لتشع نواً على الأمكنة من حولها.

تم اديرت الجلسة الإجرائية بثبيت عدد الذين يحق لهم الترشيح والاقتراع وعدد من أعضاء السكرتارية الجديدة للفرع، والمندبون إلى الترشيح إلى المؤتمر العام التاسع للاتحاد وخر عدد السكرتارية (5) أعضاء كما هو موجود للائحة التنظيمية واضيف إليهم اعضوان احتياطيين وعدد المندوبين (14).

تم جرت العملية الانتخابية التي بدترت أولا بتزكية السكرتارية السسابقة لتحمل مهام الفع وااعطيت للاعضاء الخمسة الثقةج كاملة من القاعة، تم تزكية الأستاذين أ. د. عبالمطلب جبر، ود. عبد يحيى كعضوين للسكرتارية احتياطيين.

وزعت بعد ذلك على الأعضاء بطاقة الانتخاب لاختيار (14) مندوباً إلى المؤتمر العام من (24) عضواً تم تزكيتهم، وأسفرت العملية عن انتخاب التالية اسماؤهم: د. عبدالمطلب جبر (30 صوتاً)، شفيع عبدالرحمن (28) صوتاً، مسعود عمشوش (27)، مبارك سالمين (327)، عبدالرحمن إبراهيم (27)، سعيد علي نور (25)، منى باشراحيل (24)، نجيب مقبل (24)، عبدالرحمن السقاف (23)، شوقي شفيق (22)، عبدالعزيز ن بريك (19)، أحمد السعيد ( 18)، محمد ناصر شراء (17).

واختتم المؤتمر بكلمة رقيقة من الأستاذ محمد غربي عمران، شكر فيها الروحج الجميلة التي شمل بها أعضاء الفرع والتي اشاد فيها إلى المعاني الجميلة التي تحملها عدن إلى كل الفروع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى