انفتاح البحر الأحمر وتحوله الى محيط في المستقبل

> صنعاء «الأيام» خاص:

> أكدت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية أنها تتابع ظاهرة انفتاح البحر الأحمر المقدرة بحوالي 9.1 سم/سنة وسيتم قريبا توسيع شبكة المتابعة لتشمل معظم الدول المطلة على البحر الأحمر.

ورد ذلك في مذكرة وجهها مؤخرا الأخ د.اسماعيل ناصر الجند، رئيس مجلس ادارة الهيئة الى الأخ وزير المياه والبيئة .. جاء فيها:

«نود الإحاطة بأننا اطلعنا على مذكرة الأخ د.محمد صالح الهلالي، سفير اليمن في ايطاليا مرفقا بها ملخص الدراسة المقدمة من باحثين ايطاليين تابعين للمعهد الوطني للبحوث الذين نفذوا أبحاثهم في منطقة البحر الأحمر وتناول البحث انفصال الصفيحة العربية عن افريقيا وانفتاح البحر الأحمر، وشارك في الأبحاث مختصيو من فرنسا وألمانيا ومصر والسعودية.

وعليه.. نتقدم في البداية بخالص الشكر والتقدير لسعادة الأخ السفير على اهتمامه بمتابعة ما ينشر من مواضيع تهم بلادنا ونؤكد أن هيئة المساحة الجيولوجية اليمنية تعمل بالتعاون مع مركز الأبحاث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان بجمهورية مصر العربية على متابعة هذه الظاهرة الجيولوجية الهامة، وذلك عن طريق محطات موجودة في البلدين بواسطة الأقمار الصناعية لقياس انفتاح البحر الأحمر والمقدر بحوالي (9.1 سم/سنة)، وسيتم قريبا توسيع الشبكة لتشمل معظم الدول المطلة على البحر الأحمر، كما تجدر الإشارة الى وجود محطات رصد في اليمن وجيبوتي لنفس الغرض.. نرجو التكرم بالاطلاع».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى