روما-ميلان وديبورتيفو-برشلونة الأبرز

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

> ستكون مباراة روما وميلان في المرحلة التاسعة والعشرين من بطولة ايطاليا وديبورتيفو كورونا مع برشلونة ابرز مباريات البطولات المحلية الاوروبية لكرة القدم المقررة في الايام الثلاث القادمة ايطاليا
سيكون الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية مسرحا لمباراة مرتقبة بين روما وميلان حامل اللقب والمتصدر بفارق الاهداف عن يوفنتوس علما بأن المنافسة انحصرت بينهما على اللقب لأنهما يتقدمان بفارق 16 نقطة عن انتر ميلان وسمبدوريا على التوالي. ويقود روما نجمه السابق برونو كونتي الذي استلم تدريبه الاثنين الماضي خلفا للويجي دل نيري المستقيل من منصبه علما بأنه نجح في مهمته الاولى عندما قاد فريقه الى الدور نصف النهائي من مسابقة كأس ايطاليا بفوزه على فيورنتينا 7-6 بركلات الترجيح الاربعاء الماضي. وكان كونتي احد ابرز نجوم روما والمنتخب في الثمانينات وساهم بإحراز منتخب بلاده كأس العالم عام 1982 في اسبانيا وسبق أن أشرف على مركز التكوين وفرق الناشئين والشباب في نادي العاصمة. ولا يزال روما يأمل باحتلال مركز يؤهله للمشاركة في إحدى المسابقتين الاوروبيتين مع العلم بأن بلوغ دوري الابطال سيكون صعب المنال بعض الشيء. في المقابل سيحاول ميلان الفوز بالمباراة على الرغم من غياب هدافه الاوكراني اندري شفتشنكو صاحب الكرة الذهبية لافضل لاعب في البطولات الاوروبية العام الماضي، وبالتالي تعويض خسارته المذلة امام اودينيزي 1-4 الاربعاء الماضي في اياب ربع نهائي مسابقة الكأس المحلية وخروجه خالي الوفاض منها. وقد يستغل يوفنتوس صعوبة مهمة ميلان للاستئثار بالمركز الاول خصوصا انه يخوض مباراة سهلة على ملعبه ضد ريجينا. وفي المباريات الاخرى، يلعب سيينا مع لاتسيو، وكييفو مع بريشيا، وانتر ميلان مع فيورنتينا، وليفورنو مع كالياري، وميسينا مع بولونيا، وبارما مع باليرمو، وسمبدوريا مع اتالانتا، واودينيزي مع ليتشي.
اسبانيا
رونالدينو آمل برشلونه امام ديبورتيفو
رونالدينو آمل برشلونه امام ديبورتيفو
حذر نجم برشلونة البرازيلي رونالدينيو افضل لاعب في العالم العام الماضي زملاءه من مغبة اعتبار بأن اللقب المحلي اصبح مضمونا والتركيز على الخروج بالنقاط الثلاث في المباراة ضد ديبورتيفو كورونا على ملعب الاخير "ريازور" في المرحلة التاسعة والعشرين من بطولة اسبانيا. ويتقدم برشلونة بفارق مريح (11 نقطة) عن منافسه التقليدي على زعامة الكرة الاسبانية ريال مدريد وهو في وضع جيد لإحراز اللقب للمرة الاولى منذ عام 1999م. وقال رونالدينيو: "ندرك جيدا بأن الطريق لا يزال طويلا امامنا على الرغم من الفارق المريح الذي نملكه وبالتالي يتوجب علينا احترام جميع خصومنا". في المقابل دعا رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز لاعبيه بعدم رفع الراية البيضاء ومحاولة الفوز بالمباريات المتبقية للفريق. وقال بيريز : "اذا نجحنا في الفوز في مبارياتنا العشر المتبقية فإننا نملك فرصة الفوز باللقب ويجب عدم الاستسلام". ويستضيف ريال مدريد الذي يواجه خطر الخروج من الموسم خالي الوفاض للمرة الثانية على التوالي ملقة على ملعب "سانتياغو برنابيو" في مباراة قد يغيب عنها نجمه البرازيلي رونالدو للاصابة في ساقه ومن المتوقع ان يحل مكانه الانكليزي مايكل اوين. وفي المباريات الاخرى، يلعب بيتيس مع الباسيتي، واسبانيول مع ريال سوسييداد، واتلتيك بلباو مع ليفانتي، ومايوركا مع اشبيلية، ونومانسيا مع راسينغ سانتاندر، وفالنسيا مع غيتافي، وسرقسطة مع اتلتيكو مدريد، واوساسونا مع فياريال.
المانيا
يسعى شالكه الى مواصلة مسلسل انتصاراته عندما يحل ضيفا على ماينتس احد فرق الذيل في المرحلة السادسة والعشرين. وكان شالكه حقق فوزا معنويا على بايرن ميونيخ في المرحلة الماضية وانتزع منه صدارة الترتيب العام ليعزز أمله في احراز اللقب للمرة الاولى منذ عام 1958. وفاز شالكه بقيادة مدربه الجديد هذا الموسم رالف رانغنيك في 15 من مبارياته الـ19 الاخيرة لكن مدربه حاول تهدئة انصاره الذين اعتبروا ان فريقهم قطع نصف الطريق نحو التتويج وقال: "اشخاص كثيرون يعتقدون بأننا احرزنا اللقب لكن اذا لم نتغلب على ماينتس فإن الفوز على بايرن ميونيخ لن يكون له أي معنى". في المقابل يستضيف بايرن ميونيخ هانزا روستوك في مباراة سهلة نسبيا، لكن الفريق البافاري يخوض المباراة من دون مهاجميه الهولندي الخطير روي ماكاي المصاب بتمزق عضلي ابعده عن مباريات فريقه الاخيرة، والبيروفي الصاعد باولو غيريرو. وفي المباريات الاخرى، يلعب باير ليفركوزن مع كايزرسلوترن، وهامبورغ مع بوروسيا دورتموند، ونورمبرغ مع فيردر بريمن، وهانوفر مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وبوخوم مع فولفسبورغ، وهرتا برلين مع ارمينيا بيليفيلد، وشتوتغارت مع فرايبورغ.
انكلترا
سيدنو تشلسي خطوة اخرى نحو اللقب الساعي اليه منذ عام 1955 في حال فوزه على ضيفه وجاره كريستال بالاس وهو امر متوقع عندما يستضيفه في المرحلة الثلاثين من بطولة انكلترا. واصبح تتويج تشلسي الذي يحتفل بذكرى مرور 100 عام على تأسيسه مسألة وقت ليس الا، لأن لا مؤشرات على امكانية انهياره في الامتار الاخيرة. ويواجه كريستال بالاس خطر الهبوط الى الدرجة الاولى لكنه قدم عروضا قوية امام الكبار هذا الموسم بدليل انتزاعه التعادل من ارسنال 1-1 ومن مانشستر يونايتد صفر-صفر. وتبرز مباراة الجارين الشماليين ليفربول وايفرتون على ملعب "الاول "انفيلد"، تكمن اهميتها في ان الفريقين يتنافسان على احتلال المركز الرابع المؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل علما بان ايفرتون يحتل المركز الرابع برصيد 51 نقطة مقابل 44 لليفربول الخامس. ويدرك ليفربول جيدا ومدربه الاسباني رافايل بينيتيز بأن فشل الفريق في المشاركة في دوري الابطال الموسم المقبل سيعني مغادرة افضل لاعب في صفوفه ستيفن جيرارد الى ناد آخر. ويخوض مانشستر يونايتد مباراة سهلة على ارضه امام فولهام، في حين يواجه ارسنال امتحانا لا يخلو من صعوبة خارج ارضه ضد بلاكبيرن المتجدد بقيادة مدربه الويلزي مارك هيوز. يذكر ان المباراة ستكون بروفة للفريقين قبل لقائهما المرتقب في الدور نصف النهائي من مسابقة كأس انكلترا منتصف ابريل المقبل. وفي المباريات الاخرى، يلعب بولتون مع نوريتش سيتي، وتشارلتون مع وست بروميتش البيون، وبورتسموث مع نيوكاسل، وتوتنهام مع مانشستر سيتي، وبرمنغهام مع استون فيلا، وميدلزبره مع ساوثمبتون.
فرنسا
يخوض ليون المتصدر اختبارا سهلا مع ستراسبورغ احد فرق الذيل في المرحلة الثلاثين من بطولة فرنسا لكرة القدم حيث يسعى الاول الى احراز اللقب للمرة الرابعة على التوالي ويدخل تاريخ الكرة الفرنسية من بابه العريض. ويسيطر ليون على الكرة الفرنسية كما فعل سانت اتيان في السبعينات ومرسيليا في التسعينات كما انه يتألق على الساحة الاوروبية حيث بلغ الدور ربع النهائي في دوري الابطال للعام الثاني على التوالي. وقد يخطو ليون خطوة حاسمة نحو اللقب لان منافسه المباشر مرسيليا يخوض مباراة في غاية الصعوبة خارج ارضه ضد موناكو الرابع. واذا قدر لليون الفوز وخسر مرسيليا في الوقت ذاته فإنه سيتقدم على منافسه بفارق 11 نقطة قبل نهاية الدوري بثماني مراحل وبالتالي يصبح من الصعوبة اللحاق به. وفي المباريات الاخرى، يلعب تولوز مع سوشو، وباستيا مع متز، وكاين مع رين، وايستر مع نيس، ولنس مع بوردو، ونانت مع اجاكسيو، وباريس سان جرمان مع اوكسير، وسانت اتيان مع ليل.+
دربي مدينة ميلانو في الواجهة
سيكون دربي مدينة ميلانو بين ميلان وانتر ميلان الايطاليين في واجهة مباريات الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم التي سحبت قرعته أمس الجمعة في نيون. وسبق للفريقين ان التقيا في نصف نهائي المسابقة عام 2003 وكان الفوز من نصيب ميلان الذي توج بطلا على حساب مواطنه الآخر يوفنتوس في النهائي بركلات الترجيح. والتقى الفريقان اللذان يتقاسمان الملعب ذاته "سان سيرو" مرتين هذا الموسم في الدوري المحلي فتعادلا ذهابا صفر-صفر وفاز ميلان 1-صفر ايابا ملحقا بمنافسه اول خسارة هذا الموسم في مختلف المسابقات قبل اسبوعين. وكان ميلان اخرج مانشستر يونايتد الانكليزي في الدور الثاني، في حين ازاح انتر ميلان بورتو البرتغالي حامل اللقب الموسم الماضي. وسيتمكن المهاجم الاوكراني اندري شفتشنكو من المشاركة في المباراتين بعد أن غاب عن لقاءي مانشستر يونايتد لإصابته بكسر في فكه ما سيعزز الجبهة الهجومية في فريقه الساعي الى احراز اللقب للمرة السابعة في تاريخه وتضييق الفارق عن ريال مدريد الاسباني صاحب الرقم القياسي (9 مرات). اما انتر ميلان فيعول كثيرا على مهاجمه البرازيلي ادريانو صاحب سبعة اهداف في المسابقة هذا الموسم منها ثلاثية في مرمى بورتو في مباراته الاخيرة الثلاثاء الماضي.
مواجهة قوية بين يوفنتوس وليفربول في دوري ابطال اوروبا
مواجهة قوية بين يوفنتوس وليفربول في دوري ابطال اوروبا
ويلتقي ممثل ايطاليا الثالث يوفنتوس مع ليفربول في اعادة للمباراة المشهودة بينهما في نهائي المسابقة عام 1985 والتي دخلت السجلات بطريقة سوداوية لأنها شهدت مقتل 39 شخصا قبل بدايتها على ملعب هيسل في بلجيكا عام1985. وستكون كفة يوفنتوس راجحة لخبرته العريضة في المسابقات الاوروبية خصوصا بوجود مدرب محنك هو فابيو كابيلو، في حين يعاني ليفربول من غياب مهاجمه الفرنسي جبريل سيسيه بداعي الاصابة التي ابعدته منذ بداية الموسم الحالي والاسباني فرناندو موريانتيس لأنه سبق أن شارك في المسابقة في صفوف ريال مدريد في الدور الاول. وسيخوض بايرن ميونيخ حامل اللقب اربع مرات اختبارا انكليزيا ثانيا على التوالي عندما يلتقي تشلسي. وكان بايرن ميونيخ ازاح ارسنال في الدور الثاني بفوزه عليه 3-1 ذهابا وخسارته صفر-1 ايابا. وقد تكون الافضلية لتشلسي المنتشي بفوزه على برشلونة الاسباني خصوصا انه قد يكون حسم لقب الدوري المحلي مطلع الشهر المقبل موعد مباراة الذهاب وبالتالي يمكنه ادخار جهود لاعبيه لهذه المسابقة والامر لا ينطبق على بايرن ميونيخ الذي يتخلف بفارق 3 نقاط عن شالكه المتصدر في الدوري المحلي ويبدو ان الصراع سيستمر بينهما حتى النهاية. ويلتقي ليون الفرنسي وايندهوفن الهولندي في المباراة الاخيرة في ربع النهائي. والفريقان يعتبران مفاجأة الموسم في المسابقة وقد بلغا هذا الدور من دون ضجة كبيرة خصوصا ايندهوفن الذي يقوده المدرب الشهير غوس هيدينك صاحب انجاز كوريا الجنوبية في مونديال 2002 عندما قاد المنتخب الآسيوي الى المركز الرابع. اما ليون فيتمتع بأقوى خط هجوم في المسابقة بتسجيله 27 هدفا في 8 مباريات اي بمعدل 28ر3 اهداف في المباراة الواحدة. ويسعى ليون الى ان يصبح ثاني فريق فرنسي يحرز اللقب بعد ان حقق مرسيليا وحده هذا الانجاز عام 1993 بفوزه على ميلان 1-صفر عام 1993. وفي ما يلي قرعة الدورين ربع ونصف النهائي: - ربع النهائي: (1) ليفربول (انكلترا) - يوفنتوس (ايطاليا) (2) ميلان (ايطاليا) - انتر ميلان (ايطاليا) (3) ليون (فرنسا) - ايندهوفن (هولندا) (4) تشلسي (انكلترا) - بايرن ميونيخ (المانيا) تقام المباريات في 5 و6 ابريل المقبل ذهابا، و12 و13 منه ايابا. - نصف النهائي: الفائز في المباراة (4) - الفائز في المباراة (1) الفائز في المباراة (2) - الفائز في المباراة (3). تقام المباريات في 26 و27 ابريل ذهابا، و3 و4 مايو ايابا. وتقام المباراة النهائية في 25 مايو المقبل في مدينة اسطمبول التركية.
مواجهة قوية بين نيوكاسل وسبورتينغ لشبونة
و اسفرت قرعة الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم التي سحبت أمس الجمعة في نيون عن مواجهة قوية بين نيوكاسل الانكليزي وسبورتينغ لشبونة البرتغالي. ويعيش الفريق الانكليزي أزهى حالاته في الوقت الحالي وهو حقق 8 انتصارات متتالية في الآونة الاخيرة آخرها الفوز الساحق على ضيفه اولمبياكوس اليوناني 4-صفر ذهابا في نيوكاسل. ويملك نيوكاسل قوة ضاربة في خط الهجوم خصوصا بعد عودة قائده وهدافه الدولي السابق المخضرم الن شيرر الذي سجل ثنائية من الرباعية التي فاز بها على نيوكاسل بالاضافة الى الدولي الهولندي باتريك كلويفرت. في المقابل، أبلى سبورتينغ لشبونة البلاء الحسن في المسابقة هذا الموسم وهو تخطى فريقا انكليزيا قويا في الدور ثمن النهائي هو ميدلزبره بفوزه عليه 3-2 و1-صفر ذهابا وايابا على التوالي. كما ان سبورتينغ لشبونة يسعى الى مواصلة مشواره الرائع في المسابقة لبلوغ المباراة النهائية التي ستقام على ملعبه في 18 مايو المقبل. ويخوض بارما اختبارا لا يخلو من صعوبة عندما يلتقي اوستريا فيينا النمسوي الذي أخرج سرقسطة الاسباني من ثمن النهائي. ويطمح بارما الى متابعة نتائجه الجيدة في المسابقة خلافا لمشواره في الدوري المحلي حيث يواجه خطر الهبوط الى الدرجة الثانية. وكان بارما فجر مفاجأة من العيار الثقيل بإخراجه بوروسيا دورتموند الالماني من الدور الثالث. ويلتقي سسكا موسكو الروسي مع اوكسير ممثل فرنسا الوحيد في الدور ربع النهائي في مباراة متكافئة. وينتظر الكمار الهولندي، مفاجأة هذا الموسم،غدا الاحد لمعرفة منافسه بين ستيوا بوخارست الروماني او فياريال الاسباني (تعادلا صفر-صفر ذهابا). وهنا قرعة ربع ونصف النهائي: - ربع النهائي: (1) ستيوا بوخارست (رومانيا) او فياريال (اسبانيا) - الكمار (هولندا) (2) سسكا موسكو (روسيا) - اوكسير (فرنسا) (3) نيوكاسل (انكلترا) - سبورتينغ لشبونة (البرتغال) (4) اوستريا فيينا (النمسا) - بارما (ايطاليا) تقام المباريات في 7 ابريل المقبل ذهابا، و14 منه ايابا. - نصف النهائي: الفائز في المباراة (4) - الفائز في المباراة (2) الفائز في المباراة (3) - الفائز في المباراة (1) تقام المباريات في 28 ابريل ذهابا، و5 مايو ايابا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى