الاتحاد الاوروبي يريد انضمام روسيا لمنظمة التجارة بنهاية 2005 .

> موسكو «الأيام» عن رويترز :

> قال بيتر ماندلسون مفوض التجارة بالاتحاد الاوروبي يوم امس ان الاتحاد الاوروبي يريد ان يرى روسيا عضوا في منظمة التجارة العالمية بنهاية العام, وقال ماندلسون للصحفيين في موسكو بعد محادثات مع وزير الاقتصاد جيرمان جريف "الموعد النهائي قريب والعمل كثير .. لكن تحقيقه ممكن مع توافر الارادة السياسية."

واضاف "الالتزام القوي للاتحاد الاوروبي هو رؤية روسيا عضوا في منظمة التجارة العالمية بنهاية هذا العام."

وقال جريف للصحفيين انه وماندلسون اتفقا على جدول اعمال مكثف فيما يتعلق بملف منظمة التجارة العالمية وقال انه يعتمد على دعم الاتحاد الاوروبي لروسيا فيما يتعلق بالانضمام لعضوية المنظمة هذا العام.

وقال وهو ينظر الى ماندلسون "سيساعدنا."

ويتوقع ان يجتمع جريف وماندلسون مرة اخرى خلال نحو شهر لاجراء مزيد من المحادثات رغم عدم تحديد موعد عقب محادثاتهما امس.

وابرم الاتحاد الاوروبي بالفعل اتفاقا ثنائيا مع موسكو ويقول انه يامل ان تتمكن منظمة التجارة العالمية من الموافقة على انضمام روسيا خلال اجتماع وزاري مقرر في هونج كونج في ديسمبر كانون الاول القادم.

وروسيا اكبر اقتصاد غير عضو في المنظمة التي تضم 148 دولة لم تبرم بعد اتفاقا ثنائيا مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بانضمامها لمنظمة التجارة لكنها اعربت عن املها في امكان ابرام الاتفاق بنهاية العام.

وسيتعين على الكونجرس الامريكي اقرار اي اتفاق بالغاء قانون يرجع الى عهد الحرب الباردة كي يمكن الموافقة على اقامة "علاقات تجارية عادية دائمة" مثلما فعل بالنسبة للصين قبل السماح لبكين بالانضمام الى منظمة التجارة العالمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى