مصلحة الضرائب تعتزم مقاضاة منشآت تجارية بتهمة التهرب الضريبي

> صنعاء «الأيام» ذويزن مخشف:

> باشرت لجان حكومية مختصة بمكافحة التهرب الضريبي خلال اليومين الماضيين اجراء التحريات النهائية عن شركات ومؤسسات تجارية خاصة ومنها أجنبية توجد في عموم محافظات البلاد، تقول مصلحة الضرائب انها تتهرب من دفع الرسوم المقررة عليها منذ سنوات بموجب قانون الضريبة.

وذكرت مصادر مطلعة في تصريح لـ«الأيام» أمس الثلاثاء ان الإدارة العامة بمصلحة الضرائب قامت في غضون الفترة الأخيرة بعملية حصر لكافة الشركات والمؤسسات المسجلة لديها، واظهرت النتائج وجود بعضها يمارس أنشطة تجارية واقتصادية في اماكن غير معروفة في البلاد. ومعظم هذه الشركات - كما تقول هذه المصادر - لم تعد موجودة وبعضها الآخر يعمل دون اشعار الجهات المختصة ومنها شركات نفطية ومؤسسات ملاحة ومقاولات وخدمات عقارية وعامة وشركات تجارية أخرى تعمل في مجال الأدوية.

واشارت المصادر الى ان عمليات الحصر التي أجرتها لجان مصلحة اكدت وجود 130 ألف مكلف بدفع الضرائب وفق القانون السابق، غير ان هناك اكثر من 80 شركة ومؤسسة هي تابعة للقطاع الخاص تتهرب من سداد الضرائب المفروضة عليها قانونا، لذلك ستعمل لجان ادارة مكافحة التهرب الضريبي على ضبطها تمهيدا لمقاضاتها في حالة ثبوت مخالفتها.

وتعتزم الحكومة في يوليو 2005م تطبيق قانون جديد على ضريبة المبيعات تصل نسبتها الى نحو 10% وسيشمل هذا القانون اضافة حوالى 1500 من كبار المكلفين. ويقوم مجلس النواب حاليا بمناقشة قانون «ضريبة المبيعات» الذي يلاقي معارضة قوية من جانب القطاع الخاص.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى