مشرف يطلب من باكستان والهند طي صفحة الماضي المرير

> إسلام أباد«الأيام»ا.ف.ب :

>
مشرف يطلب من الهند طي صفحة الماضي المرير
مشرف يطلب من الهند طي صفحة الماضي المرير
حث الرئيس الباكستاني برفيز مشرف يوم امس الاربعاء باكستان والهند على طيصفحة الماضي المرير والتحرك نحو السلام من خلال تسوية جميع المشكلات العالقة بما فيها قضية كشمير.

وقال أمام موكب عسكري بمناسبة الذكرى الخامسة والستين للعيد الوطني الباكستاني حضره أيضا الرئيس الافغاني الزائر حامد كرازاي "كضيف شرف "إن البلدين سيحتاجان إلى إظهار صدق وشجاعة ومرونة في إيجاد تسوية لجميع مشكلاتهما بما فيها كشمير".

وأحتفل يوم امس بمناسبة تمرير قرار في عام 1940 من قبل حزب الرابطة الاسلامية الباكستاني لاقامة دولة إسلاميةمستقلة حصلت في نهاية المطاف على استقلالها من الحكم الاستعماري البريطاني في 14 آب/أغسطس عام 1947.

وقال مشرف إن باكستان ترغب في تسوية سلمية لنزاع كشمير الذي مازال محور خلاف في علاقاتهما المتوترة منذ نصف قرن وكان البلدان قد خاضا حربين من ثلاثة حروب على الولاية الواقعة في منطقة الهيمالايا.

ودعا إلى البحث عن خيارات أخرى حول القضية باتجاه تسوية "مقبولة لجميع الاطراف الثلاثة باكستان والهند وشعب كشمير".

وشدد الرئيس الباكستاني أيضا على أن البلدين يتعين أن يشاركان في إجراءات بناء الثقة وعملية الحوار الشامل جنبا إلى جنب.

وأضاف "إذا لم يجر تسوية القضايا الحقيقية فإن إجراءات بناء الثقة ستفقد فعاليتها" في إشارة إلى مجموعة من الاجراءات التي يقوم بها البلدان لبناء الثقة المتبادلة.

ورحب باتفاق من قبل الجارتين المسلحتين نوويا وقع في الاونة الاخيرة للبدء في خدمة حافلات في إقليم كشمير ستسهل انتقال الاسر التي تفرق شملها والتي تعيش عبر خط المراقبة الذي يقسم الاقليم المتنازع عليه بينهما.

وأضاف "غير أن خدمة الحافلات التي بدأت في السابع من نيسان/إبريل ليست الحل لنزاع كشمير إنها تأتي فحسب في إطار إجراءات بناء الثقة".

وعرضت أحدث المعدات الدفاعية التي تستخدم من قبل القوات المسلحة الباكستانية في الموكب العسكري الذي بدأ باستعراض عسكري لطائرة (إف-16) أمريكية قادها قائد سلاح الجو حلقت في سماء العرض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى