5 مليارات دولار عجز في تمويل بناء ما دمره «تسونامي»

> مانيلا «الأيام» أ.ف.ب:

> ذكر بنك التنمية الآسيوي أن عملية تأهيل وإعادة بناء المناطق المتضررة من كارثة التسونامي تواجه عجزاً مقداره 25.5 مليارات دولار أميركي عن الاحتياجات والتكلفة اللازمة، وذلك في أربع من الدول المتضررة من الكارثة وهى أندونيسيا وسريلانكا والهند والمالديف.

وأوضح البنك أن قيمة التعهدات من قبل الدول المانحة بلغت 51.2 مليار دولار، بينما ستحتاج تلك العملية إلى حوالي 8 مليارات دولار.

جاء ذلك فى تقرير قدمه البنك إلى مؤتمر انعقد في العاصمة الفلبينية تحت رعايته، وحضره ممثلون للدول الأربع وتايلاند و28 دولة عضو بالبنك، بالإضافة لوكالات الأمم المتحدة والبنك الدولي للإنشاء والتعمير وصندوق النقد الدولي. وأوضح بنك التنمية الآسيوي أنه على الرغم من أن تلك الأرقام ليست نهائية فإنه من المأمول أن تستخدم كمرجع للتخطيط من جانب الدول المانحة والمنظمات غير الحكومية لتمكينها من تكوين صورة عريضة للاحتياجات والتكلفة المقدرة.

وللتدليل على جسامة الموقف فى الدول المصابة، ذكر رئيس البنك أمام المؤتمر أن تلك الكارثة دمرت 700 كيلومتر من الطرق في الهند وأثرت على مقومات حياة أهالي أتشيه كما دمرت 100 ألف مسكن و65 من أسطول الصيد في المالديف

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى