اختبارات صعبة لفرنسا وهولندا وايطاليا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
المنتخب الفرنسي يسعى لاعبيه لفك النحس
المنتخب الفرنسي يسعى لاعبيه لفك النحس
تخوض منتخبات فرنسا وهولندا وايطاليا اليوم السبت اختبارات صعبة امام كل من سويسرا ورومانيا واسكتلندا ضمن الجولة السادسة من التصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال 2006 في المانيا.

في المباراة الاولى، يسعى المنتخب الفرنسي الى فك النحس الذي لازمه على أرضه منذ انطلاق التصفيات لتخطي عقبة سويسرا للانفراد بالصدارة وانعاش آماله في المنافسة على بطاقة المجموعة خصوصا بعد نتائجه المتذبذبة في المباريات الاربع الاولى حيث حقق فوزين وسقط في فخ التعادل مرتين.

ويحتل المنتخب الفرنسي المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق الاهداف خلف جمهورية ايرلندا التي تنتظرها مباراة صعبة ضد مضيفتها اسرائيل الثالثة بالرصيد ذاته.. اما سويسرا فتحتل المركز الرابع برصيد 5 نقاط.

ويطمح المنتخب الفرنسي الى تحقيق فوزه الاول على ارضه في التصفيات بعد تعادلين مع اسرائيل وجمهورية ايرلندا، حتى يرفع معنويات لاعبيه قبل المباراة القوية ضد اسرائيل الاربعاء المقبل.

ويعتمد المنتخب الفرنسي على مهاجميه تييري هنري (ارسنال الانكليزي) ودافيد تريزيغيه(يوفنتوس الايطالي) بالاضافة الى نجوم ليون الذي يضرب بقوة في الدوري المحلي ومسابقة دوري ابطال اوروبا حيث يتصدر الاول بفارق مريح وبلغ ربع نهائي المسابقة الثانية، في مقدمتهم سيلفان ويلتورد وسيدني غوفو.

في المقابل يعول المنتخب السويسري على هدافه الكسندر فراي هداف الدوري الفرنسي حتى الان برصيد 14 هدفا مع رين.

ويخوض المنتخب الهولندي متصدر المجموعة الاولى اختبارا قويا امام مضيفته رومانيا شريكته في الصدارة علما بأن الاول لعب مباراة اقل.

ويعود الى صفوف المنتخب الهولندي مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي رود فان نيستلروي وصانع العاب تشلسي الانكليزي اريين روبن بعد تعافيهما من الاصابة.

ويدرك المنتخبان أنأاي تعثر سيكلفهما التخلي عن الصدارة خصوصا وان مطاردهما المباشر المنتخب التشيكي يلعب على ارضه امام فنلندا شريكته في المركز الثالث.

وضمن المجموعة ذاتها، تلعب ارمينيا مع اندورا.

وتتجه الانظار الى استاد سان سيرو في ميلانو الذي سيحتضن مباراة قمة بين المنتخبين الايطالي المتصدر والاسكتلندي الخامس ضمن المجموعة الخامسة.

وتلعب اسكتلندا مباراتها الرسمية الاولى بقيادة مدربها والتر سميث الذي خلف الالماني بيرتي فوغتس المستقيل من منصبه. وحذر مدافع يوفنتوس فابيو كانافارو زملاءه من الاستهانة بالمنافس وقال :"للمنتخب الاسكتلندي مدرب جديد ولاعبون جدد وبالتالي فهم مصممون على اثبات مؤهلاتهم وتحقيق المفاجأة امامنا".

وتابع :"يجب أن نستغل فرصة لعبنا على ارضنا لتحقيق الفوز الذي سيكون مهما في مشوارنا خصوصا وأنه تنتظرنا مواجهات صعبة ضد النروج وبيلاروسيا واسكتلندا ايضا في غلاسكو".

والتقى المنتخبان 6 مرات سابقا، فكان الفوز من نصيب ايطاليا 4 مرات مقابل تعادل واحد وخسارة واحدة.

ويخوض المنتخب الايطالي المباراة في غياب مدافعه اليساندرو نستا (ميلان) ومهاجمه فنتشنزو مونتيلا (روما) بسبب الاصابة وقائده اليساندرو دل بييرو الذي فضل المدرب مارتشيلو ليبي عدم استدعائه برغم تألقه مع فريقه يوفنتوس في الآونة الاخيرة، فيما يحوم الشك حول مشاركة نجم روما فرانشيسكو توتي بسبب الاصابة.

ولا تخلو مباراة بلغاريا والسويد في صوفيا من صعوبة لانها تجمع بين صاحبي المركزين الاوليين في المجموعة الثامنة.

وتتصدر السويد الترتيب برصيد 9 نقاط من 4 مباريات بفارق نقطتين امام بلغاريا التي لعبت مباراة أقل.

وبيعت جميع التذاكر الـ40 ألف المخصصة للمباراة وبلغ ثمن البطاقة في السوق السوداء 50 يورو أي ما يعادل ثلث الدخل المتوسط في البلاد.

وطيلة 38 عاما، لم ينجح المنتخب البلغاري في الفوز على السويد في المباريات التسع التي جمعت بينهما حتى الآن حيث مني بسبع هزائم مقابل تعادلين.

ويقود الادارة الفنية للمنتخب البلغاري النجم الدولي السابق خريستو ستويتشكوف، وهو يعول على نجم باير ليفركوزن الالماني ديميتار برباتوف لفك اللغز الدفاعي للسويديين الذين لن يستسلموا وسيلعبون من أجل الفوز للحفاظ على الصدارة معتمدين على نجم يوفنتوس الايطالي زلاتان ابراهيموفيتش ومهاجم ارسنال الانكليزي فريدي ليونغبرغ.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، يسعى المنتخب الكرواتي الى استغلال الاختبار الصعب لكل من بلغاريا والسويد لانتزاع الصدارة في حال تعادل الاخيرين.

ويحتل المنتخب الكرواتي المركز الثالث برصيد 7 نقاط من 3 مباريات بفارق الاهداف خلف بلغاريا.

ويملك المنتخب الانكليزي فرصة ذهبية للابتعاد في الصدارة عندما يستضيف ايرلندا الشمالية على استاد "اولدترافورد" في مانشستر.

ويحتل الانكليز المركز الاول برصيد 10 نقاط بفارق نقطة واحدة امام بولندا التي تلعب مباراة سهلة مع اذربيجان السادسة الاخيرة بنقطتين، فيما تحتل ايرلندا الشمالية المركز الرابع برصيد 3 نقاط.

ويعول المنتخب الانكليزي على قوته الهجومية الضاربة بقيادة المهاجم الصاعد واين روني (مانشستر يونايتد) ومايكل اوين (ريال مدريد الاسباني) وجيرماين ديفوي (توتنهام) واميل هيسكي (برمنغهام) العائد الى صفوف المنتخب منذ الخسارة امام فرنسا 1-2 في الدور الاول لبطولة امم اوروبا في البرتغال العام الماضي.

وفي مباراة ثالثة ضمن المجموعة ذاتها، تلعب ويلز الخامسة مع النمسا الثالثة.

وفي المجموعة الثانية، تسعى اليونان بطلة اوروبا الى مواصلة صحوتها عندما تحل ضيفة على جورجيا السادسة قبل الاخيرة وتحقيق فوز يقلص الفارق بينها وبين اوكرانيا المتصدرة الى 3 نقاط.

وتحتل اليونان المركز الثاني برصيد 8 نقاط من 5 مباريات مقابل 14 من 6 لاوكرانيا.

وضمن المجموعة ذاتها، تلعب الدنمارك الثالثة مع كازاخستان السابعة الاخيرة، وتركيا الرابعة مع البانيا الخامسة.

وتلعب بلجيكا مع البوسنة ضمن المجموعة السابعة .. وتحتل بلجيكا المركز الخامس قبل الاخير برصيد نقطة واحدة مقابل نقطتين للبوسنة الرابعة.

وفي المجموعة الثالثة، تلعب ليشتنشتاين السادسة مع روسيا الثالثة، واستونيا الخامسة مع سلوفاكيا الثانية.


المنتخب البرازيلي يدرك تماماً أهمية الفوز على البيرو
المنتخب البرازيلي يدرك تماماً أهمية الفوز على البيرو
تصفيات مونديال 2006: البرازيل تسعى الى التعويض وعينها على الصدارة
يسعى المنتخب البرازيلي الى تعويض خسارته امام الاكوادور صفر-1 في الجولة الحادية عشرة عندما يستضيف البيرو السابعة غدا الاحد في غوايانيا في الجولة الثانية عشرة من تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى مونديال 2006 في المانيا.

ويطمح المنتخب البرازيلي الى ضرب عصفورين بحجر واحد فهو يأمل في محو آثار الخسارة الاولى في التصفيات امام الاكوادور واستعادة الصدارة في حال تعثر غريمه التقليدي الارجنتين امام مضيفته بوليفيا صاحبة المركز الاخير اليوم السبت في لاباز.

وتتصدر الارجنتين الترتيب برصيد 22 نقطة مقابل 20 للبرازيل.

ويدرك المنتخب البرازيلي أهمية الفوز على البيرو خصوصا وانه ينتظر مواجهة قوية الاربعاء المقبل ضد مضيفته الاوروغواي الخامسة.

وتخوض البرازيل المباراة بكامل نجومها في مقدمتهم مهاجم ريال مدريد الاسباني رونالدو الذي سيحاول اسكات منتقديه بعد تراجع مستواه في الآونة الاخيرة وصيامه عن التهديف.

ودافع مدرب البرازيل كارلوس البرتو باريرا عن رونالدو الثلاثاء الماضي عندما صرح بأنه لا وجود لمهاجم افضل منه في العالم حاليا على الرغم من الانتقادات التي يواجهها الاخير في ناديه الاسباني.

وقال باريرا :"رونالدو هو افضل مهاجم في العالم حاليا ولا اساس للانتقادات الموجهة اليه في الآونة الاخيرة"، مضيفا "رونالدو هو رجل المناسبات الكبرى، فعندما يكون المنتخب في مأزق فإنه يجد الحل في الاوقات الحرجة ولهذا السبب هو الافضل بنظري".

يذكر أن رونالدو يتصدر ترتيب هدافي تصفيات اميركا الجنوبية برصيد 9 اهداف.

وتعول البرازيل ايضا على نجم برشلونة الاسباني الساحر رونالدينيو الذي يبلي البلاء الحسن في الدوري الاسباني وبات قريبا من قيادة فريقه الى إحراز لقب الدوري للمرة الاولى منذ عام 1999، بالاضافة الى نجم ميلان الايطالي كاكا وهداف انتر ميلان الايطالي ادريانو.

في المقابل سيعاني المنتخب الارجنتيني الامرين امام نظيره البوليفي الساعي الى تسلق المراتب للابتعاد عن المركز الاخير والاقتراب من المنافسة على احدى البطاقات المؤهلة الى المونديال، كما أن ارتفاع العاصمة لاباز الشديد عن سطح الارض قد يؤثر على لاعبي الارجنتين ويربك حساباتهم.

الارتفاع عن سطح البحر عائق أساسي أمام تألق الارجنتين
الارتفاع عن سطح البحر عائق أساسي أمام تألق الارجنتين
ويغيب الثلاثي خافيير زانيتي (انتر ميلان الايطالي) ودييغو بلاسنتي (باير ليفركوزن الالماني) وخافيير سافيولا (موناكو الفرنسي) بسبب الايقاف والثنائي سيزار دلغادو (كروز ازول المكسيكي) ولياندرو كوفري (روما الايطالي) بسبب الاصابة، بيد ان التشكيلة تضم ترسانة من اللاعبين المميزين في مقدمتهم خوان بابلو ايمار (فالنسيا) وخوان رومان ريكيلمي وخوان بابلوسورين (فياريال) وهرنان كريسبو (انتر ميلان) وروبرتو ايالا (فالنسيا الاسباني) وغابرييل هاينتسه(مانشستر يونايتد الانكليزي).

وتلتقي البارغواي الثالثة مع شريكتها الاكوادور في مباراة قمة يسعى كل منهما الى الفوز فيها لتأمين مكانته في المقدمة وقطع شوط كبير لبلوغ النهائيات.ولا تخلو مباراة تشيلي السادسة مع الاوروغواي الخامسة من صعوبة وكلا الفريقين يطمح الى الفوز للانقضاض على المركز الثالث في حال تعثر البارغواي والاكوادور.

وفي مباراة متكافئة تلتقي فنزويلا مع كولومبيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى