تحقيق فولكر حول برنامج النفط مقابل الغذاء ينتقد انان

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> افادت صحيفة "وول ستريت جورنال" امس الجمعة دون ذكر مصادرها ان التقرير حول تحقيق لجنة فولكر بشأن برنامج "النفط مقابل الغذاء" في الامم المتحدة الذي سينشر الثلاثاء يوجه انتقادات للامين العام كوفي انان.

واكدت صحيفة اوساط الاعمال ان التقرير ينتقد لاول مرة مباشرة الامين العام للامم المتحدة محملا اياه اخطاء في التقييم والتسيير تخص ابنه كوجو وشركة "كوتيكنا" التي تعمل لحساب الامم المتحدة.

واستندت الصحيفة لتبرير ما ذكرته الى "شخصين اطلعا على فحوى التقرير".

واضافت من جهة اخرى ان تقرير التحقيق يوجه الانتقاد الى انان لانه لم يتمكن من رصد وتصحيح سريع لمشاكل عائدة الى البيروقراطية في الامم المتحدة والتي انعكست سلبا على برنامج "النفط مقابل الغذاء" المخصص للعراق والذي استمر حتى 2003.

لكن التقرير، حسب الصحيفة، يبرئ كوفي انان من الاتهامات المحتملة بتزوير نظام منح عقود الامم المتحدة، كما انه لم يعثر على اي دليل يثبت ان انان مارس نفوذا على شركات او حاول ان يحصل منها على فوائد غير شرعية.

وقام بالتحقيق رئيس الاحتياطي الفدرالي الاميركي السابق بول فولكر.

وكان مارك مالوك-براون مدير مكتب انان استبق الاربعاء تسربا محتملا للصحافة حول فحوى التقرير عندما اشار الى انه "سيبرئ ساحة الامين العام" للامم المتحدة رغم الاتهامات الجديدة التي وجهت مؤخرا الى ابنه كوجو.

الا انه اقر بان مسؤولي الامم المتحدة باتوا "يصدقون" الاتهامات الموجهة لرئيس برنامج "النفط مقابل الغذاء" بينون سيفان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى