أمسية ثقافية بمنتدى «الأيام» حول معرض عدن للكتاب

> عدن «الأيام» خاص:

> أقام منتدى «الأيام» بعدن مساء الأربعاء 30/3 أمسية ثقافية كرست لتقييم معرض عدن الدولي للكتاب الذي نظمته مؤسسة عدن للتجارة والاستثمار بالتنسيق مع غرفة عدن التجارية والصناعية ومكتب الثقافة والسياحة بعدن.

وتحدث في الأمسية كل من الإخوة هشام باشراحيل، رئيس تحرير «الأيام» ود.مبارك حسن خليفة، عبدالله باكدادة، مدير عام مكتب الثقافة والسياحة بعدن ونبيل غانم رئيس مؤسسة عدن للتجارة والاستثمار.

وفيما يتعلق بالصعاب التي واجهها المعرض ذكر الأخ نبيل غانم انها «تمثلت بدرجة أساسية في عدم توفر صالة للمعارض بمواصفات دولية حتى يومنا هذا في عدن، وهذه مشكلة تواجهنا من سنوات عدة كجهة منظمة للمعارض تجدونا ننتقل إلى الصالة الرياضية المغلقة وإلى المجمع الاستهلاكي بالمعلا وأخيرا إلى المستودعات الطبية، فلا الدولة تبنت إقامة مدينة معارض ولا أعطت لنا أرضاً نقيم عليها صالة معارض دولية تليق باسم ومكانة عدن كعاصمة ثقافية وتجارية».

أما المشكلة الثانية كما اوردها الأخ نبيل «فهي تتعلق بإجراءات الجمارك كما تفضل أستاذي هشام فوجئنا في العام الماضي بعد وعود من الأخ الوزير ان كتبنا الواصلة الخاصة بالمعرض لم تعف وصدور وثيقة الضمان البنكي المقدم لإخراج الكتب المشاركة في معرض الكتاب بقيمة 745 ألف ريال تقريبا وقد قام الأخ هشام باشراحيل من خلال «الأيام» بتوجيه النداء إلى الأخ وزير الثقافة لأكثر من مرة بشأن معاملة معرض عدن الثاني بمثل ما يعامل معرض صنعاء للكتاب.. ولكن للأسف الشديد فالمؤشرات الأولية لا تبشر بخير».

وقال الأخ نبيل «نحن حرصنا كل الحرص على أن نأتي بكل الأطياف للمشاركة في المعرض، حتى إن إحدى دور النشر الشيعية (دار النشر زيد بن علي)، كانت موجودة وجهت دعوة الى دار نشر مسيحية في الإسكندرية وهناك دار نشر لبنانية كانت ستشارك بمختلف أطيافها لكن أحداث لبنان التي حصلت منعت مجيئها للمشاركة».

وأكد في حديثه ان الأخ د. يحيى محمد الشعيبي، محافظ عدن وعد أن يجري تنظيم معرض الكتاب الثالث العام القادم في الصالة الكبيرة التي تبنى الآن بمنطقة خورمكسر».

وقال: «نسعى لأن تشاركنا في المعرض القادم دول المغرب العربي ومن خلال صحيفة «الأيام» نوجه الدعوة لدور النشر المحلية والعالمية بكل توجهاتها المختلفة المشاركة في المعرض الثالث».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى