في مؤتمر صحفي تمهيدا للاحتفاء بيوم الصحة العالمي :دعوة للاهتمام بصحة الأم والطفل وتفعيل توعية المجتمع صحيا

> صنعاء «الأيام» خاص :

>
وكيلة وزارة الصحة لقطاع السكان تتحدث في المؤتمر الصحفي
وكيلة وزارة الصحة لقطاع السكان تتحدث في المؤتمر الصحفي
اكدت الأخت د. اروى الربيع ، وكيلة وزارة الصحة لقطاع السكان ، على ضرورة العمل الجاد للاهتمام بصحة الأم والطفل ، وتفعيل وتنمية توعية وتثقيف المجتمع صحيا بما يساعد على التقليل من ارتفاع نسبة الوفيات بين الأمهات والأطفال في سن مبكرة .

جاء ذلك في كلمة القتها د. اروى الربيع في مؤتمر صحفي انعقد امس بقاعة المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني بصنعاء ، تمهيدا للاحتفاء بيوم الصحة العالمي الذي يصادف يوم الخميس المقبل 7/4 ، وحضر المؤتمر الصحفي د. هشام الزين ، ممثل منظمة الصحة العالمية لدى اليمن ، وعدد من مراسلي الصحف ووسائل الإعلام .

في المؤتمر الصحفي استعرضت د. اروى الربيع ، بعض إحصائيات ومؤشرات الأوضاع الصحية للأمومة والطفولة باليمن ، وقالت : «بلغت نسبة الوفيات بين الأطفال حديثي الولادة 37.7 لكل ألف ولادة حية ، وما يعادل 40% من نسبة الرضع». واضافت : «اما الوفيات بين الأمهات فتبلغ 366 امرأة لكل 100 ألف حالة ولادة حية ، ثلثهن على الأرجح تحت سن 35 سنة، وبالمقابل فإن30 ـ50 امرأة يتعرضن للوفاة نتيجة المعاناة من مضاعفات صحية سيئة وعجز جسدي» ، ودعت الى ضرورة تكاتف جهود الجميع للتقليل من نسبة وفيات الأمهات والأطفال ، وكذا الاهتمام بصحة الأم والطفل من خلال تفعيل ونشر التوعية والتثقيف الصحي للمجتمع .

من جانبه ألقى د. هشام الزين ممثل منظمة الصحة العالمية ، كلمة اوضح فيها أن وفيات الأمهات لازالت تحتل مرتبة كبيرة ، ففي كل دقيقة تموت امرأة وأم على المستوى العالمي، وفي العالم العربي تموت نحو 145 امرأة يوميا من 1400 امرأة في العالم ، واشار الى اغلب هذه الوفيات تتركز في اليمن ، السودان ، الصومال وافغانستان والعراق . وشدد على اهمية معالجة هذا الأمر بصورة مشتركة من النواحي الصحية والاجتماعية والسياسية، والاهتمام بالتثقيف الصحي للمجتمع ، وتحديد دوره واسهاماته في الإهتمام بصحة الأمهات والأطفال ومواجهة الخطر المحدق بهم .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى