ألوف السودانيين في "مسيرة الغضب" احتجاجا على قرار الامم المتحدة

> الخرطوم«الأيام»عن رويترز :

>
مسيرة الغضب التي خرجت في العاصمة الخرطوم يوم امس
مسيرة الغضب التي خرجت في العاصمة الخرطوم يوم امس
خرج الألوف من السودانيين في مظاهرة حاشدة في الخرطوم يوم امس الثلاثاء احتجاجا على قرار للامم المتحدة يقضي باحالة متهمين بارتكاب جرائم حرب في دارفور الى المحكمة الجنائية الدولية,ورفع المشاركون في المظاهرة التي أطلق عليها اسم "مسيرة الغضب" في وسط الخرطوم لافتات تندد بالقرار ورددوا هتافات بسقوط الولايات المتحدة.

وكان مجلس الامن الدولي قد وافق يوم الخميس الماضي باغلبية 11 صوتا دون اي اعتراض وامتناع اربعة اعضاء عن التصويت على احالة قائمة مغلقة تضم 51 شخصا من المشتبه بارتكابهم جرائم في حق الانسانية في دارفور الى المحكمة الجنائية الدولية.

وامتنعت امريكا عن التصويت على مشروع القرار متراجعة عن تهديدها باستخدام حق النقض )الفيتو( بعد الاصرار لاسابيع على انها سترفض اي خطوة تضفي الشرعية على المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها.

وترفض ادارة الرئيس جورج بوش اخضاع الامريكيين للسلطة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية لان الولايات المتحدة ليست طرفا في المعاهدة التي اسست المحكمة وتخشى من احتمال تعرض مواطنيها لمحاكمات ذات دوافع سياسية.

والسودان ليس طرفا ايضا في هذه المعاهدة مما يسمح له بابداء نفس الحجة.

وشارك في مظاهرة امس مسؤولون كبار وممثلو منظمات مدنية في السودان.

لافتات مكتوب عليها الموت لامريكا  واسرائيل في مظاهرة الخرطوم امس
لافتات مكتوب عليها الموت لامريكا واسرائيل في مظاهرة الخرطوم امس
ورفع المتظاهرون لافتات حملت شعارات منها "لا للاستكبار" و"لا للقرار 1593 الظالم" في إشارة إلى قرار مجلس الأمن.

وأدان المتظاهرون الرئيسين الامريكي جورج بوش والفرنسي جاك شيراك والامين العام للامم المتحدة كوفي عنان ووصفوهم بأنهم "جبناء".

وقتل عشرات الالوف في القتال في دارفور الذي تصفه الولايات المتحدة بأنه ابادة جماعية. ولم تصل لجنة عينتها الامم المتحدة الى حد وصف واشنطن لما يحدث
في دارفور بأنه ابادة جماعية لكنها قالت ان جرائم شنيعة ارتكبت لا تقل خطورة.

وفر أكثر من مليوني شخص من ديارهم الى معسكرات في دارفور بعد ان حمل متمردون غير عرب السلاح في اوائل عام 2003 متهمين الحكومة بالاهمال والتمييز ضد القبائل غير العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى