يوشينكو يتعهد بتعزيز الديمقراطية

> واشنطن«الأيام»د.ب.أ :

>
الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو في كلمتة يوم امس امام جلسة مشتركة للكونجرس الامريكي
الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو في كلمتة يوم امس امام جلسة مشتركة للكونجرس الامريكي
قال الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو في كلمته يوم امس الاربعاء أمام جلسة مشتركة للكونجرس الامريكي بغرفتيه إن الحكومة ملتزمة بوقف الفساد متعهدا بدعم المؤسسات الديمقراطية.

وقال إن الانتخابات البرلمانية في أوكرانيا ستتمتع بالانفتاح والشفافية وإنه سيضمن عدم استهداف الصحفيين أو تعرضهم لعمليات الترهيب أو الاغتيال.

وأضاف يوشينكو من خلال مترجم "الشعب نفسه لن يسمح بذلك على أي حال. بالنسبة لي كل حالة لوفاة صحفي تمثل تحديا للديمقراطية".

وحث يوشينكو الكونجرس على دعم جهود بلاده للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وتسهيل قيود تأشيرات الدخول حتى يتمكن الطلبة والسياسيين من أوكرانيا السفر بحرية أكبر إلى الولايات المتحدة.

وقال يوشينكو إن أوكرانيا تعرض على واشنطن "شراكة استراتيجية" وستكون حليفا يعول عليه في الحرب على "الارهاب".

وأعرب يوشينكو عن تقديره للرئيس الامريكي السابق رونالد ريجان وزعماء الولايات المتحدة الاخرين بمن فيهم الرئيس جورج بوش لالتزامهم بإقامة أوكرانيا حرة.

وكان يوشينكو قد التقى الاثنين الماضي ببوش خلا لزيارته الاولى للولايات المتحدة منذ توليه رئاسة أوكرانيا.

وكان يوشينكو قد انتخب رئيسا لاوكرانيا بعدما ألغيت نتائج الجولة الاولى من انتخابات الرئاسة في أعقاب الانتفاضة الشعبية التي عرفت باسم "الثورة البرتقالية".

وكان الاوكرانيون قد شاركوا في مظاهرات حاشدة احتجاجا على عمليات التزوير والتخويف المزعومة مما سمح لمنافس يوشينكو بالفوز في الجولة الاولى من الانتخابات.

وقال يوشينكو "أوكرانيا حرة وستبقى حرة دائما".

وعبر يوشينكو أيضا عن تقديره للبابا يوحنا بولس الثاني بابا الفاتيكان الذي وافته المنية يوم السبت الماضي. وكان بوش قد غادر الولايات المتحدة متجها إلى الفاتيكان يوم امسالاربعاء لحضور جنازة البابا التي ستقام غد الجمعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى