اللجنة الدستورية تصف المظاهرات في صنعاء وعدن وتعز بأنها غير قانونية

> عدن «الأيام» خاص :

> التقى صباح أمس الأخ عبدالكريم شائف، نائب محافظ عدن الأمين العام للمجلس المحلي، بمكتبة الإخوة أعضاء لجنة تقصي الحقائق بمجلس النواب برئاسة الأخ علي أبو حليقة، رئيس لجنة الشؤون القانونية بمجلس النواب، حيث تم بحث عدد من القضايا المرتبطة بالمظاهرات والمسيرات، التي شهدتها عدد من المحافظات اثر الإعلان عن قانون ضريبة المبيعات.

وصرح لـ «الأيام» الأخ علي أبو حليقة، رئيس لجنة الشؤون القانونية بمجلس النواب، أن «الزيارة تهدف إلى تقصي الحقائق والأسباب لما حدث من مظاهرات وأحداث شغب في ثلاث محافظات، ومنها المسيرات التي حدثت في محافظة عدن».

وأوضح في تصريحه أن مجلس النواب «لا يقوم بالدور الرقابي والتشريعي فقط، بل يشكل اللجان الخاصة بتقصي الحقائق حول أي حدث يخالف القانون».

ووصف الأخ أبو حليقة المسيرات والمظاهرات التي حدثت في ثلاث محافظات، بغير القانونية لعدم أخذها تصريحا من الجهات ذات العلاقة من أجل تحديد المسار واتجاهات التعبير عن الرأي بطريقة سليمة وقانونية.

وأشار إلى «وجود القانون ليحدد هذه المسيرات وحماية المجتمع والسلم الاجتماعي وأي صاحب رسالة يقدمها للسلطة أو أي جهة أخرى».

وقال: «إن مخالفة القانون يحدث الكثير من الشغب والاحتكاكات في أوساط أفراد المجتمع، خاصة في المدن الكبيرة ذات الخط التجاري والأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، مما يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل» مؤكدا أن مجلس النواب يتابع هذه القضايا والظواهر بالتنسيق مع أجهزة السلطة وقيادة المحافظات للحد من هذه الظواهر، منوها الى ضرورة الالتزام بالقانون. وأضاف رئيس لجنة الشؤون القانونية والدستورية بمجلس النواب، قائلا: «اللجنة تعمل على تقييم المظاهرات وسيتم تقديم تقرير لمجلس النواب يشتمل كافة الإدلة والحقائق التي تم جمعها، وهذا من صميم عملنا» مشيدا بجهود السلطة المحلية بمحافظة عدن في احتواء الحدث وعدم حدوث أي أضرار بشرية أو مالية.

حضر اللقاء العميد الركن محمد يحيى الحاوري، رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس النواب، العميد احمد شائع، رئيس التحقيقات بالمجلس، احمد السقاف، رئيس لجنة الخارجية بالمجلس، حازم احمد الدغيش، مستشار اللجنة الدستورية بالمجلس، محمد احمد العواضي، مدير عام مكتب لجنة الإعلام والثقافة بالمجلس، والأخ احمد الضلاعي، الوكيل المساعد للمحافظة، والعقيد عبدالله عبده قيران، مدير أمن عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى