الشيخ الأحمر: اتهام الداخلية للإصلاح بأنه وراء المظاهرات مستعجل ومرتجل

> «الأيام» استماع :

>
الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر
الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر
استضافت مساء امس قناة «الجزيرة» الفضائية في برنامج (لقاء اليوم ) الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر، رئيس مجلس النواب .. وفي ما يلي ما جاء في اللقاء .

< في اليمن تم مؤخرا الاتفاق على رؤية للخروج بالبلاد مما وصفتموه بالنفق المظلم ، وفقا لأي تشخيص بنيتم هذا الحكم ، أي أن البلاد تسير إلى نفق مظلم؟

- على كل حال نصيحة هي موجهة للدولة ولكل المسؤولين ولمن هو حريص على البلد هو أن يتداركوا ويعملوا على تجنيب البلاد والوضع من الوصول إلى نفق مظلم لأننا إلى الآن عاد نحنا في خير والأمور مستدركة إذا جدينا في الإصلاح وفي العمل من أجل تحسين الأوضاع وإصلاحها.

< ردود الفعل على دعوتكم تراوحت بين التأييد من قبل بعض الأطراف، ولكن أيضا بالهجوم الشديد من قبل أطراف أخرى وتحديدا في السلطة، كيف تقيمون هذه الردود ؟

- الردود التي حصلت غير مسؤولة كأنها كتبت أو في حالة انفعال أو غضب وقد تجاوزناها الحمد لله.

< يعني وجه إليكم اعتذار، ولكن البعض اعتبر تقليلكم من الاعتذار إذن تقليل من الشخصية التي تولت تقديم الاعتذار وما تمثله اجتماعيا وسياسيا، هل قصدتم ذلك فعلا؟

- لا لم أقصد ذلك المجموعة الذين وصلوني من أعز الناس عندي ومن كبار المسؤولين على رأسهم الرجل الفاضل عبدالعزيز عبدالغني رئيس مجلس الشورى أخي وزميلي ومن بجانبه من الوزراء وأعضاء مجلس الشورى ومجلس النواب وأعضاء قيادات المؤتمر والأمين العام المساعد وأخي يحيي الراعي، وعلى مستوى عال ويشرفوني بوصولهم وقبلت الاعتذار.

< لماذا لم تلجأوا يا شيخ عبدالله إلى القضاء وطالبتم باعتقال من تعدوا عليكم من الصحفيين هل هذا مؤشر إلى وجود موقف ما إزاء القضاء؟

- كنا منتظرين أن يتخذ ضدهم إجراءات بدون مطالبة مني.

< كيف هي الآن علاقتكم بالرئيس علي عبدالله صالح ومعروف عنكم رفاق على مدى أكثر من ثلاثة عقود كيف هي الآن العلاقة حاليا بعد ما تحدثت الصحف عن وجود شروخ أو بعض الشروخ ؟

- أنا علاقتي مع الأخ رئيس الجمهورية لا تؤثر فيها الشروخ.

< الشيخ عبدالله يعني الاحداث التي توالت أخيراً اعتبرها البعض مؤشرا على وجود نوايا للتقليل من دوركم السياسي والاجتماعي في اليمن، هل توافقون على هذا التحليل؟

- الشعب الحمدلله قدرت أن ترد على هذه الترهات، بما فيها الكافية.

< نشر مؤخراً في احدى الصحف المعارضة اليمنية ان الحادث المؤسف الذي تعرضتم له في العاصمة السنغالية ربما يكون مدبراً، هل توافق على هذا الاستنتاج؟

- أنا لم اوافق عليه من يومه، واعتبره انه حادث اعتراضي، وصرحت بهذا واخيرا عندما زار اليمن الرئيس السنغالي اثناء مقابلته للرئيس أو اثناء المحادثة الرسمية مع الرئيس قدم اعتذاره وشرح وأكد ان الحادث اعتراضي ولم يكن له اي دوافع سياسية.

< طيب الشيخ عبدالله المظاهرات التي خرجت مؤخرا بشأن ضريبة المبيعات هناك اتهامات صريحة من قبل وزارة الداخلية اليمنية لحزب التجمع للإصلاح الذي تتولون رئاسته وكذلك لاحزاب اللقاء المشترك بالوقوف وراء هذه المظاهرات؟

- اتهام غير صحيح ومستعجل ومرتجل، وقيادة الاصلاح والامانة العامة للاصلاح قد نفت هذا ونحن في مجلس النواب حسب طلب كتلة الاصلاح البرلمانية استدعينا وزير الداخلية ووزير الاعلام لحضورهم إلى المجلس يفسروا لنا هذا الاتهام ويشرحوا لنا احداث المظاهرات وما حصل فيها.

< الشيخ عبدالله انتم وصفتم الوضع الآن في اليمن يسير إلى نفق مظلم اقتصاديا وسياسيا، وانتم من كبار الشخصيات في الدولة ومنذ زمن الا تتحملون جزءا من المسؤولية بحكم كبر دوركم السياسي والاجتماعي في هذه البلاد، الا تتحملون جزءا من المسؤولية عن هذه الاوضاع.

- انا لا أتنصل من المسؤولية، بحكم أني رئيس مجلس النواب، ولكن القرار هو ليس بيدي، وهناك مؤسسات تنفيذية هي المسؤولة.

< إلام تعزو ضعف مجلس النواب وبخاصة الدور الرقابي على أداء السلطة التنفيذية؟

- هو في شيء من الضعف إلا أن المجلس يؤدي دوراً وإن كان أقل مما يجب ومرد الضعف هو عدم التكافؤ في مجلس النواب لأن هناك أغلبية كبيرة كبيرة جدا من حزب المؤتمر الحاكم.

< هل لعدم تجاوب أو ما يذكر عن عدم تجاوب السلطة التنفيذية لكثير من مطالب النواب ومجلس النواب وتوصيته هل له علاقة بهذا الضعف؟

- لابد أن له علاقة هذا من جهة ومن جهة أنا شخصيا أحاول عدم الوصول مع الحكومة إلى مجابهة لأنني أشعر بالمسؤولية ولهذا صرت أتجنب أي خلاف.

< فيما يتعلق أيضا بدور المجلس ،فيما يتعلق بمكافحة الفساد الذي تشكو منه السلطةوالمعارضة؟

- المسؤول عن مكافحة الفساد هو الأجهزة التنفيذية، مجلس النواب عليه واجب في مطالبة الحكومة بتفعيل أدوارها للإصلاح الإداري والمالي.

< البعض ياشيخ يعتبر أنك تجمع بين متناقضات فأنت في الوقت الذي تتزعم فيه أحد أكبر القبائل اليمنية ترأس مجاس النواب اليمني وهو أحد مؤسسات الدولة وفي الوقت الذي تتزعم فيه أحد أحزاب المعارضة تعتبر أيضا أحد رجالات الحكم القائم ، كيف ترى هذه التناقضات أو ما يعتبرها البعض تناقضات؟

- هذا قدري من أربعين سنة وإلى الآن وأنا في الميدان ،جعل الدولة للدفاع عن سيادة البلد وللدفاع عن الثورة والجمهورية في البداية ، والدفاع عن مكاسب الثورة ومنجزاتها ومن قول الحق أو الاستنكار على شيء والنصح شيء لابد منه وواجب علي.

< الشيخ عبدالله بعد هذه السنوات كيف ترى دور القبيلة في اليمن، البعض يرى هذا الدور أنه عقبة أمام قيام دولة المؤسسات والقانون في البلاد ماذا يقول الشيخ عبدالله في هذا؟

- هذا غير صحيح الدور القبلي متمم لدور السلطة والقبائل وشيوخ القبائل متعاونون مع السلطة ، والقوانين والأعراف القبلية لا تتصادم ولا هناك تباين أبدا.

< لكن ياشيخ عبدالله في بعض الحالات تبدو بعض القبائل وبعض المشايخ أنهم فوق القانون ويتم استلقاؤهم خارج نطاق القانون وبالأعراف القبلية؟

- لم يحصل مثل هذا أبدا الناس والمشايخ كلهم متعاونين مع السلطة ومحترمين قوانينها وملتزمين بأنظمة الدولة،لا هناك شيء مما يقال.

< طيب الشيخ عبدالله الحكومة مرارا حملتكم المسؤولية عن تأخير النظر في مشروع قانون حيازة وحمل السلاح في مجلس النواب؟

- الحكومة لم تنفذ القانون والموجود هو ساري المفعول الذي أقر عام 1992م إبان الفترة الانتقالية ، قانون متكامل، قانون فيه كل الضوابط لم ينفذ إلى الآن ولم ينفذ بما فيه الكفاية

< ما هي مصلحة الحكومة يعني تعجيل من عدم تنفيذ قانون أحد قوانين البلاد؟

- تقاعس مثل تقاعسها من تنفيذ القوانين الأخرى.

< طيب شيخ عبداله في موضوع متصل لماذا التركيز الأمريكي على المناطق القبلية ؟ هناك أكثر من تحرك على هذا الصعيد وهناك أكثر من لقاء لماذا التركيز الأمريكي على المناطق القبلية في اليمن؟

- التركيز على المناطق القبلية من قبل الولايات المتحدة الامريكية ليس مستغربا ، الولايات المتحدة مستهدفة العقيدة والتقاليد والعادات ومستهدفة أيضا استقرار البلاد العربية وهو ضد العقيدة الإسلامية وضد الأخوة العربية في اليمن وغير اليمن.

< وجهتهم مرارا انتقادات لبعض مسؤولي السفارة الامريكية في صنعاء بسبب تحركاتهم هذه في أوساط القبائل وفي الأوساط اليمنية الأخرى رغم أن هذه التحركات كما تقول السلطات اليمنية تتم باتفاق وتنسيق معها فلماذا النقد إذن؟

- أنا اعتبرها أن فيها مساس للسيادة اليمنية.

< من الواضح يعني مواقفكم المعارضة بشدة للسياسات الأمريكية سواء على الصعيد اليمني أو على الصعيد العربي بشكل عام لكن كيف تجمعون بين هذه المواقف وأيضا علاقاتكم القوية بالمملكة العربية السعودية؟

- المملكة العربية السعودية مستهدفة كدولة عربية وإسلامية وهي صمام الأمان بالنسبة للعقيدة الإسلامية لوجود الحرمين في بلادها وهي قائمة على الشريعة الإسلامية في كل قوانينها وفي كل نظمها.

< الشيخ عبدالله كيف ترى مشاريع الإصلاح السياسي المطروحة أمريكيا على المنطقة؟

- لا يشرفنا ولا يشرف أي دولة عربية أو دولة إسلامية أن تتلقى أوامرها بالنسبة للإصلاحات من امريكا أو من أي دولة أجنبية ، الواجب على كل دولة أن تقوم بالإصلاحات في بلدها بدافع وطني وبحكم مسؤولية كل دولة دون أن تستورد تعاليم أو قوانين من خارج بلدانها.

< برأيكم ما الأسس التي ينبغي أن يقوم عليها أي إصلاح سياسي في اليمن؟

- بالنسة للإصلاحات في اليمن أولا يجب أن يطبق مبدأ الثواب والعقاب وبتطبيق هذا المبدأ سيصلح كثير من ما هو موجود من فساد.

< الحكومة ذكرت مرارا أن اليمن نفذ ما عليه من إصلاحات أو ما ينبغي أن يكون من إصلاحات منذ تحقيق الوحدة هل تتفق مع هذه المقولة؟

- نعم تم تنفيذ إصلاحات كثيرة ، الدولة قامت بتنفيذ مشاريع حيوية في كل مناطق اليمن وهذا لا ينفى.

< ولكن على الصعيد السياسي ؟

- على الصعيد السياسي الخارجي يعني سياستنا جيدة جدا وعلاقاتنا مع كل الدول الشقيقة والصديقة جيدة.

< ما هي أهم الأسس التي سيعتمدها مشروع الإصلاح السياسي الذي تعده الآن أحزاب اللقاء المشترك الذي ينضوي في إطاره حزب الإصلاح الذي تتزعمونه.

< التعددية الحزبية ما وجدت إلا أن تكون معارضة، معارضة للسلطة وتقوم بالضغط على السلطة لإصلاح الأوضاع وهذا واجبها كما يقال والحكومة تطبق ولها الحق أن تعطي رأيها فالرأي والرأي الآخر مفروض أن يتم والتعددية الحزبية ما وجدت إلا لمثل هذا.

< ماذا عن الإصلاحات داخل الأحزاب التي يرى البعض أنها في السلطة وفي المعارضة تفتقر إلى الديمقراطية في هياكلها الداخلية؟

- الديمقراطية يجب أن تشمل الأحزاب في داخلها ، وتشمل الحكومة والسلطة والديمقراطية هي شعار ومطلب الجميع.

< شيخ عبدالله تمت اتهامات من بعض الأطراف في المعارضة للسلطة بأنها تسعى إلى توريث الحكم ما هو رأيكم في مسألة التوريث؟

- التوريث للحكم ليس بوارد ومضت أربعون سنة بعد قيام الثورة أكثر من أربعين سنة وهذا غير مطروح أبدا ونحن جمهورية ديمقراطية ودستورنا واضح ومبادئ ثورتنا واضحة وكل الناس متمسكين بها.

< هل تعتزمون شيخ المشاركة أو الترشيخ في الانتخابات الرئاسية القادمة؟

- أنا شخصيا لا.

< هل سيشارك حزب الإصلاح وأحزاب اللقاء المشترك بالانتخابات الرئاسية المقبلة بمرشح ينافس الرئيس علي عبدالله صالح؟

- هذا سؤال سابق لأوانه .

< هل تشعرون بالرضى عن دعمكم للرئيس علي عبدالله صالح في الانتخابات الرئاسية الماضية؟

- نعم بقناعتنا ، هي قناعتنا فعلا.

< شيخ عبدالله هناك ما يوصف بحملة شرسة على الصحف والصحفيين وهناك الكثير من الصحفيين في المحاكم والنيابات ما هو موقفكم من ذلك؟

- نستنكر هذا وأعتبر أي تصرف هو ضد الديمقراطية وضد حقوق الإنسان ومخالف للدستور ومخالف للقوانين.

< طيب شيخ عبدالله بماذا تفسرون هذه الإجراءات ضد الصحف والصحفيين وفي هذا التوقيت بالذات؟

- خطأ.

< ألا ترى أن على مجلس النواب أن يلعب دوراً ما إزاء هذه التطورات؟

- نعم، عليه واجب.

< ولماذا لم يتحرك حتى الآن؟

- والله سبق قبل فترة أن استدعينا رئيس جهاز الأمن السياسي وبحثنا في هذا الموضوع وطلبنا منه تقديم السجناء إلى النيابة والقضاء يعني في الأوقات المحددة دستوريا وقانونيا لأن ما يحدث مخالف للقوانين والدستور.

< إن تمت اتهامات من بعض الأوساط للسلطة بأنها تستخدم القضاء لأغراض تحقق مصالحها هل توافق على ذلك وكيف يمكن إصلاح أوضاع القضاء في اليمن؟

- والله في اتهامات أن القضاء يجامل السلطة في أحكامه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى