مقتل 16 في تحطم هليكوبتر امريكية بافغانستان

> كابول«الأيام»عن رويترز :

>
 مقتل 16 على الاقل في تحطم طائرة هليكوبتر امريكية في افغانستان امس
مقتل 16 على الاقل في تحطم طائرة هليكوبتر امريكية في افغانستان امس
تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية امريكية في عاصفة ترابية في افغانستان يوم امس الاربعاء مما اسفر عن مقتل 16 على الاقل كانوا على متنها في أسوأ حادث جوي منذ نشرت واشنطن قواتها هناك لاول مرة عام 2001,وقالت متحدثة باسم الجيش الامريكي ان الطائرة الهليكوبتر وهي من طراز شينوك )سي.اتش-47( تحطمت في اقليم غزنة على مسافة 120 كيلومترا جنوب غربي العاصمة كابول بينما كانت في مهمة روتينية.

وقال الجيش الامريكي في بيان "ان 18 شخصا من بينهم افراد الطاقم سجلت اسماؤهم على قائمة ركاب الرحلة من بينهم اثنان اصبحا في عداد المفقودين."

واضاف البيان "انتهت عمليات الانقاذ بحلول الليل بسبب الظلام وأحوال الطقس."

وقالت المتحدثة اللفتنانت سيندي مور ان الجيش يحاول الحصول على تأكيدات بشأن ما إذا كان الشخصان المفقودان استقلا الطائرة بالفعل.

ولم تتوافر أي تأكيدات بشأن جنسيات من كانوا على الطائرة أو الأجهزة التي ينتمون اليها.

وقال الجيش ان أسماء القتلى حجبت الى أن يتم ابلاغ ذويهم.

وقالت مور ان الهليكوبتر كانت واحدة من طائرتي شينوك عائدتين الى قاعدة باجرام الجوية شمالي كابول القاعدة العسكرية الرئيسية في افغانستان من مهمة في الجنوب. ووصلت الطائرة الأخرى بسلام.

وقال اسد الله خالد حاكم اقليم غزنة ان الهليكوبتر تحطمت أثناء عاصفة ترابية كثيفة.

إنتشال جثتي جنديين امريكيين كانوا على متن الطائرة
إنتشال جثتي جنديين امريكيين كانوا على متن الطائرة
وقال خالد"كنا اول من وصل الى الموقع ... انتشلنا جثتي جنديين امريكيين. والان تسيطر القوات الامريكية على الموقف. الطائرة الهليكوبتر كانت تحترق لدى وصولنا."

وقال عبد الرحمن سارجانج رئيس الشرطة في الإقليم ان الهليكوبتر تحطمت في الصحراء على بعد ستة كيلومترات جنوبي مدينة غزنة وأضاف ان بعض القتلى كانوا بملابسهم العسكرية بينما احترقت جثث آخرين بشكل يجعل من الصعب التعرف على أصحابها.

وأظهرت لقطات تلفزيونية صور جثث تنقل من داخل حطام يحترق.

وفقدت الولايات المتحدة أكثر من مئة عسكري منذ نشرت قواتها في افغانستان بعد الاطاحة بنظام طالبان أواخر عام 2001 ولكن معظم هؤلاء القتلى لاقوا حتفهم في حوادث.

وفقدت القوات الأمريكية عدة طائرات هليكوبتر وطائرات أخرى في حوادث تحطم في افغانستان ولكن حادث يوم امس الأربعاء هو الأكبر من حيث عدد القتلى الذي يتعلق بطائرة عسكرية في افغانستان منذ نشر القوات.

وقتل ثلاثة عسكريين أمريكيين وثلاثة مدنيين من أفراد الطاقم أواخر نوفمبر تشرين الثاني عندما تحطمت طائرة نقل مدنية من نوع )كاسا 212( على جبال وسط أفغانستان.

وقتل اربعة جنود امريكيين في 26 مارس آذار عندما انفجر لغم ارضي في سيارتهم بجنوب شرقي افغانستان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى