صوفان : تقرير التنمية البشرية يحبط كل الفعاليات الاجتماعية في المنطقة

> صنعاء «الأيام» محمد فارع الشيباني :

> وصف الأخ أحمد محمد صوفان، نائب الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي تقرير التنمية البشرية الصادر عن البنك الدولي بأنه «مخيب للأمل». وأضاف في كلمته التي ألقاها صباح أمس في حفل افتتاح أعمال مؤتمر المائدة المستديرة في اليمن حول (النمو.. العمل والتطور الاجتماعي) الذي ينظمه البنك الدولي.. «أن تقرير التنمية البشرية العربية سواء الثاني أو الثالث لم يأت بجديد، بل جاء يحبط كل الفعاليات الاجتماعية في المنطقة العربية وفي الشرق الأوسط، ويذكر أنه لا مجال لأي إصلاحات ولم يقدم أي رؤى».. مشيداً بالرواد الذين قاموا بإعداد هذه التقارير، إلا أنه أعرب عن أسفه لشعوره بخيبة أمل من تقرير التنمية البشرية الذي قال إنه «تناول مواضيع فيها الكثير من الأهمية ولكنه لم يعطها ما يلزم من قوة التعامل معها بل قام كما يقوم بعض الإخوة من بعض المذاهب الشيعية بالاحتفال بيوم كربلاء أو يوم مقتل الحسين بالضرب على أنفسهم مثل ما عمله الأجداد قبل 1400 سنة عند قتل الحسين».

وفي تقرير قدمه للمؤتمر السيد د. مصطفى نابل، رئيس الاقتصاديين في البنك الدولي بعنوان «العمل والنمو الاجتماعي والحكم في الوطن العربي»، جاء «إن وجود دور قوي للدولة في تحسين الإدارة العامة أمر جوهري لخلق الظروف المواتية لنمو الاقتصاد»، مؤكدا في تقريره «وجود حكم أفضل مسألة لا تقبل الانتظار .. وهناك حاجة لإصلاح الحكم لتعزيز مناخ الاستثمار كشرط لظهور قطاع خاص حيوي وفعال وأن الإصلاحات المرتبطة بالحكم أمور أساسية تتيح للحكومة أن تعبر بصدق عن رؤية جديدة حول العلاقة بين الدولة والمجتمع وتحقيق هذه الرؤية في واقع الفعل».

وحول الحالة في اليمن قال د. مصطفى نابل :«تحتاج اليمن إلى أكثر من 4 مليون وظيفة خلال العشرين السنة المقبلة مع النمو المضطرد للقوى العاملة التي تبلغ أكثر من 4% في السنة وهي إحدى أعلى النسب في العالم».

وكان الأستاذ مصطفى رويس، مدير مكتب البنك الدولي في اليمن قد ألقى كلمة في مستهل افتتاح المائدة المستديرة رحب فيها بالحضور، معلنا اعتذار الأخ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء عن حضور حفل الافتتاح وألقى كلمة نيابة عنه الأخ أحمد محمد صوفان نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي.

وقد وزع المشاركون في المؤتمر إلى مجموعات عمل لمناقشة مواضيع المائدة المستديرة على حلقات تتولى كل مجموعة على حدة مناقشة الحلقات وهي التجارة والاستثمار، الحكم الجيد، النوع الاجتماعي والعمل .. وسيواصل المؤتمر أعماله اليوم الأحد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى