الفقر وعدم الوعي....يدفعان الأطفال إلى سوق العمالة

> "الايام" أمل محمد باقس :

> في إطار مشاركة الأصدقاء في موضوع النقاش تلقينا 3 مشاركات لطالبات من ثانوية المخزن بمدينة جعار في محافظة أبين, ضعف الوعي سبب عمالة الأطفال..أصبحت عمالة الأطفال مشكلة اجتماعية تهدد مستقبل الطفل من الناحية التعليمية، وتضر بصحته ونموه، فهذه الظاهرة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمشكلتي البطالة والفقر، مما تضطرمعها الأسر الفقيرة التي ليس لها عائل إلى دفع أطفالها في سوق العمل.

فاستغلالهم في أعمال لا تناسب سنهم القانونية، وحرمانهم أبسط حقوقهم جعل العالم يحرص على منع هذا الاستغلال، فأصدر من أجله «الإعلان العالمي لحقوق الطفل» ونجد أن الآثار المترتبة على هذه الظاهرة هو رخص أيادي الأطفال مما جعل الطلب عليهم كبيراً في سوق العمل، وهذا يساعد على انتشار البطالة. إلى جانب إعاقة مستقبلهم الذي هو مستقبل وطنهم في البناء.

ولكن نضع الحلول لإنهاء هذه الظاهرة من خلال رفع المستوى المعيشي، وترسيخ مفهوم الوعي، وانضمامهم في النوادي الكشفية النافعة أثناء إوقات الفراغ.

منال ناصر باجراد


الفقر يدفع الأطفال للعمل
إن عمالة الأطفال واستغلالهم في أعمال لا تتناسب مع سنهم القانوني يؤدي إلى حرمانهم من طفولتهم ، فهذه الظاهرة مرتبطة بمشكلة الفقر، مما يدفع الأسرة الى الزج بأطفالها إلى سوق العمل لتوفير لقمة العيش وتسيير أمور الحياة ، وتنتج عن هذه الظاهر أثار اجتماعية منها انتشار البطالة في صفوف القادرين على العمل من الكبار، وحرمانهم من التمتع بحياة الطفولة التي هي حق من حقوقهم إلى جانب تعرضهم للمخاطر مثل الحرائق والصدمات الكهربائية ، لذا ندعو الجهات المختصة الى الاهتمام بالطفل وذلك من خلال خلق ظروف ملائمة لهم وضمان حقهم في التعليم.

رانيا ناصر المسعدي


أيادي أطفال عاملة رخيصة
ظاهرة عمالة الأطفال من المشكلات التي تعاني منها الشعوب، كونها تشكل تهديداً لمستقبل الطفل وهناك آثار اجتماعية تترتب من تلك الظاهرة كونهم أيادي رخيصة، فإن ذلك يجعل الطلب عليهم في سوق العمل كبيراً، ويشكل اختلالا في تنشئتهم الاجتماعية بحيث تسير في طريق لا ينسجم وأعمارهم، مع حرمانهم من التمتع بحياة الطفولة التي هي حق من حقوقهم ، كما يحرمهم النضج التدريجي ، إن علاج هذه المشكلة تتعلق بالأسرة، فيجب أن تتظافر الجهود للمساهمة لإنهاء هذه الظاهرة ممثلة بالدولة من خلال تطبيقها لقوانين العمل والضوابط المنصوص عليه للحد من هذه الظاهرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى