كرامي يعتذر عن عدم تشكيل حكومة جديدة في لبنان

> بيروت «الأيام» د.ب.أ :

>
كرامي يفشل في تشكيل حكومة جديدة في لبنان
كرامي يفشل في تشكيل حكومة جديدة في لبنان
جاء إعلان رئيس الوزراء اللبناني المكلف عمر كرامي يوم امس الاربعاء عن اعتذاره بعدم تشكيل حكومة جديدة ليزيد من حدة الاضطربات السياسية التي تعيشها لبنان بالاضافة إلى تعزيز الشكوك حول احتمال إرجاء الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها الشهر المقبل.

وقال كرامي للصحفيين بمنزله في بيروت إنه يعتذر عن تشكيل حكومة جديدة بعد أن "وصلنا مرة أخرى إلى الحائط المسدود".

وقال كرامي إنه بذل أقصى ما في وسعه لاتمام مهمته لكنه واجه عقبات كثرة جدا.

وأضاف أنه بعث رسالة إلى الرئيس اللبناني إميل لحود يوم الاثنين الماضي لابلاغه بقراره لكنه وافق على ترك الباب مفتوحا أمام أي جهود لانقاذ الموقف.

وقال "ولم يذع ذلك بناء على طلب الرئيس (إميل لحود)..وبعد محاولات عديدة وصلنا مرة أخرى إلى الحائط المسدود".

وأوضح كرامي إن ذلك الاجراء كان يهدف إلى إتاحة الوقت لاجراء المزيد من الاتصالات حتى اللحظة الاخيرة من أجل التوصل إلى حلول ربما تساعد في تشكيل الحكومة.

ودعا كرامي السياسيين اللبنانيين إلى تنحية خلافاتهم جانبا وتناسي المصالح السياسية والتفكير في مصلحة لبنان ومستقبله.

ويعيش لبنان بلا حكومة منذ ستة أسابيع بعد أن استقال كرامي الذي تسانده سوريا في أواخر شباط/فبراير الماضي إثر احتجاجات واسعة من جانب المعارضة في أعقاب اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير.

وأثار الفشل المستمر في تشكيل حكومة لبنانية اتهامات من جانب المعارضة بأن النظام اللبناني الموالي لسوريا يماطل لتأجيل الانتخابات المقرر عقدها قبل نهاية أيار/مايو المقبل.

وسيؤدي قرار كرامي بالاعتذار عن عدم تشكيل حكومة إلى تعاظم حالة الاضطراب السياسي في لبنان.

وقال النائب المعارض مروان حمادة لوكالة الانباء الالمانية(د.ب.أ) تعقيبا على قرار كرامي إن المعارضة كانت تتوقع هذه الخطوة مشيرا إلى أنها تأتي في إطار خطتهم وكرامي يساعد السلطات اللبنانية على تنفيذها بهدف تأجيل الانتخابات اللبنانية المقبلة.

كما كشف مسئول حكومي كبير لوكالة الانباء الالمانية أن المشاورات البرلمانية ستجرى في غضون اليومين المقبلين لتحديد من يخلف كرامي في منصب رئاسة الوزراء.

يذكر أن الدستور اللبناني يحتم على الرئيس لحود إجراء مشاورات برلمانية لتسمية رئيس الوزراء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى