مهرجان السينما القومي يكرّم أحمد زكي بعرض فيلم "البريء" كاملا

> القاهرة «الأيام» أ. ف. ب:

> قررت ادارة المهرجان القومي للسينما المصرية ان تعرض في افتتاح الدورة الـ (13) للمهرجان غدا الثلاثاء فيلم "البريء" لعاطف الطيب بطولة الفنان احمد زكي (كاملا) مع المشاهد التي كانت الرقابة قد حذفتها لدى عرض الفيلم عام 1986 وذلك في اطار تكريم النجم الراحل.

وقال رئيس المهرجان ورئيس المركز القومي للسينما الناقد علي ابو شادي ان"القرار كان ضروريا لاظهار اهم المشاهد التي قام بها الفنان الراحل وهو مشهد نهاية الفيلم الذي قامت لجنة مكونة من ثلاثة وزراء آنذاك بحذفه بالكامل قبل عرض الفيلم جماهيريا".

وتابع ان "اللجنة الوزارية التي اصدرت قرار حذف المشهد الذي سيراه الجمهورلاول مرة كانت مكونة من وزير الدفاع السابق المشير عبد الحليم ابو غزالة ووزير

الداخلية اللواء احمد رشدي ووزير الثقافة احمد هيكل بحجة ان المشهد لا يمثل واقع الحال الآن".

ويتناول الفيلم الذي كتب له السيناريو الفنان وحيد حامد عمليات تعذيب السجناء السياسيين ويبرز المشهد اكتشاف المجند الريفي (احمد زكي) كذب رؤسائه الذين اقنعوه باتباع القسوة في معاقبة السجناء بتهمة خيانة الوطن كذب هؤلاء بعد اعتقال صديق له من ابناء قريته (ممدوح عبدالعليم) يعتبره نموذجا في الوطنية والدفاع عن مصالح الشعب.

وعندها يقوم المجند الشاب الذي يعشق العزف على الناي بقتل طاقم التعذيب (محمود عبدالعزيز وحسن حسني) قبل أن يقتل بدوره ويقع فوق بندقيته الآلية والناي الذي احتفظ به طوال خدمته العسكرية لتمتلئ القطعتان بدمه.

واشار ابو شادي الى ان قيمة المشهد "تأتي كونها عبرت عن نبوءة أحسها الكاتب والمخرج حيث وقعت أحداث الأمن المركزي عام 1986 بعد أقل من اسبوع من قرار اللجنة الوزارية حذف هذا المشهد".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى