مدير شركة المكلا للخرسانة الجاهزة لـ «الأيام»:إنشاء الشركة لتغطية احتياجات التوسع العمراني المتنامي بمدينة المكلا

> سند بايعشوت

> سنوات ما بعد الوحدة...تعتبر سنوات ما بعد الوحدة بحضرموت .. هي بحق سنوات النهوض والبناء الحديث الذي بلغ مناطق مختلفة من مدينة المكلا، وأصبحت مجمعات سكنية في ضواحيها مثل فوه، روكب وبويش .. ونتيجة للكم العمراني الهائل فقد دخلت تقنية جديدة لبناء المدن الحديثة ولضمان وسلامة التنمية العمرانية، ومنها صناعة الخرسانة التي تعتبر إحدى الركائز الأساسية التي تعتمد عليها المنشآت الحديثة .. من أجل ذلك تأسست شركة المكلا من أصل يمني لتواكب النهضة العمرانية.


في موقع الشركة
< في المنطقة الفاصلة بين عاصمة المحافظة والمدن الثانوية الكبرى بساحل حضرموت كغيل باوزير والشحر، يقع مقر شركة المكلا للخرسانة الجاهزة في منطقة الريان، حيث تم تركيب الخلاطة المركزية على مساحة 75 ألف متر مربع، وقد جهزت بأحدث المعدات، ويهدف المشروع الاستثماري الذي دخل طور الإنتاج في اكتوبر 2004م إلى تطوير الصناعة الخرسانية، ومساندة ودعم التنمية العمرانية بالمحافظة من خلال توفير عوامل السرعة والجودة بالدرجة الأساسية، وتقليل الفاقد من المواد والمحافظة على البيئة.

وقد راعت الشركة اختيار موقع صناعة الخرسانة الجاهزة حسب اشتراطات السلامة الصحية والمهنية والبيئية، وكان موقعها خارج الازدحام السكاني لمدينة المكلا والمدن الأخرى.

ويلبي إنشاء شركة المكلا للخرسانة الجاهزة تغطية احتياجات التوسع العمراني المتنامي لمدينة المكلا من الخرسانة الجاهزة، باعتبارها من مدن الموانئ التي تتطلب تعزيز البنية التحتية من منشآت صناعية وشبكة طرق واسعة.

«الأيام» التقت بالمهندس طارق عبدالحكيم جعفر، مدير شركة المكلا للخرسانة الجاهزة في اللقاء التالي.

مكونات المشروع
هل من الممكن إعطاء لمحة موجزة عن مكونات المشروع؟

- يتكون المشروع من خلاطة مركزية انتاجها 120 مترا مكعبا في الساعة ذات 5 محاقن للمواد التي تدخل في صناعة الخرسانة إلى جانب 4 صوامع لخزن الأسمنت بأنواعه، وفي الوقت الحالي تم تركيب صومعة واحدة، وميزان آلي يستخدم في وزن المواد الداخلة في خلط الخرسانة، وهنا غرفة التحكم التي يتم تشغيلها بواسطة الحاسوب وكذلك يدويا ويضم المشروع 5 سيارات نقل للخرسانة سعة الواحدة 9 أمتار مكعبة وسيارة مضخة، ويوجد في المشروع مختبر متكامل لفحص مواد البناء والمكعبات التي تؤخذ أثناء الصب وسيتم في وقت لاحق بناء الورشة والمغسلة إضافة إلى سكن العمال، وتستوعب الخلاطة من الأيدي العاملة بما فيها الإدارة نحو 35 عاملا.

تجهيز الخرسانة
كيف تتم عملية تجهيز الخرسانة؟

- يتم تحميل المواد في HOVER حسب المواصفات المطلوبة من العميل، ومن ثم برمجة لوحة التحكم في غرفة التحكم لوزن المواد الداخلة في إنتاج المتر المكعب من الخرسانة، وبعد ضبط الميزان يتم تحويل المواد إلى سيارة النقل (الخلاطة) ويمكن نقل الخلطة جافة أو مع الماء والمواد المضافة التي تزيد من فترة الشك الابتدائي للتصلب حسب نوع المادة المضافة ومن ثم يتم ترحيل الخلاطة إلى موقع الصب وباستخدام المضخة يتم ضخ الخرسانة إلى قوالب الصب كالقواعد والأعمدة والأسقف وإلى عدة أدوار متكررة.

أهمية الخرسانة الجاهزة
ما أهمية إنشاء صناعة الخرسانة الجاهزة في مدينة المكلا؟

- نظرا للتوسع العمراني المضطرد الذي تشهده مدينة المكلا في السنوات الأخيرة، فإنه يوافق هذا التطور وجود خلاطة مركزية تعمل على توفير الخرسانة بمواصفات دقيقة وذات جودة عالية وتوفير الوقت وتقليل كلفة الفاقد من المواد أثناء عملية الصب، وتتميز الخلاطة المركزية بضبط الجودة خاصة الخلط بالنسب والمواصفات الفنية التي أخذت أثناء التصاميم الإنشائىة للمبنى.

اشتراطات صحية وبيئية
لماذا تم اختيار الموقع خارج مدينة المكلا وهل يدخل هذا ضمن الاشتراطات الصحية والبيئية؟

- لقد روعي عند اختيار الموقع أن يكون خارج المجمعات السكنية لعدة اعتبارات، منها شبكات الطرق، واتجاهات النمو العمراني، وضبط التنمية في المدن القريبة من الموقع كغيل باوزير والشحر والمنشآت الصناعية والخدماتية والسكنية بساحل حضرموت، وكذلك تم اختيار موقع الخلاطة في المنطقة الصناعية بحيث تحمل الرياح السائرة الغبار المتصاعد منه إلى خارج المدينة، مع الأخذ في الاعتبار كافة الاحتياطات الصحية والبيئية لمنع انتشار الغبار وذرات الأسمنت بهواء الموقع والمناطق المجاورة له ومنع انتشار الغازات الملوثة للهواء وللبيئة والتلوث بالضوضاء، وبشكل عام تم دراسة الأثر البيئي للخلاطة المركزية أثناء الإنشاء والتشغيل بحيث تكون المواقع المجاورة خالية من التجمعات السكانية والأراضي الزراعية.

منتجات الشركة
ما هي منتجات شركة المكلا للخرسانة الجاهزة حاليا؟

- في الوقت الحالي تنتج الشركة الخرسانة حسب المواصفات المطلوبة من العميل، ومستقبلا سوف تنتج الشركة ضمن خطتها المصبوبات الخرسانية منها البلوك، البلدورات، الأسقف المسبقة الصب والمنشآت المتعلقة بها.

إقبال شديد
هل هناك إقبال على منتجات الشركة من الخرسانة الجاهزة؟

- هناك إقبال من المواطنين والمؤسسات منذ أن بدأت الشركة في الإنتاج في أكتوبر 2004م، فنحن نلبي حاليا طلبات القطاعات السكانية والصناعية وكذلك المشاريع الأهلية داخل مدينة المكلا ونلبي طلبات الأعمال الإنشائىة لميناء الشحر السمكي، ومشروع خور المكلا وكلية الطب بجامعة حضرموت ومنصة الاحتفالات المركزية للذكرى الـ 15 ليوم 22 مايو، والأعمال الجارية لشركة أسماك اليمن المحدودة وغيرها من المشاريع الجاري تنفيذها في المكلا.

خطط تطويرية
في ظل التوسع الهائل في إنشاء المباني الخرسانية .. ما هي الخطط التطويرية لاستيعاب هذا الكم من الخرسانة الجاهزة؟

- بما أن موقع الشركة في منطقة وسط بحيث يخدم كافة المناطق، وفي ظل الطلب المتزايد على الخرسانة الجاهزة في كافة المجالات الصناعية والسكنية والتجارية.

فقد رأت الشركة وضمن خططها التطويرية في هذه الفترة إضافة 5 خلاطات جديدة ومضختين خرسانيتين بارتفاع 36 مترا و42 مترا إلى جانب إضافة خلاطة مركزية أخرى متنقلة، فقد تلقت الشركة عدة طلبات من شركات عاملة في مجال الغاز ومجالات أخرى لتزويدهم بالخرسانة الجاهزة، وقد قررت الشركة تطوير خططها حتى تغطي جميع احتياجات السوق .

ورأت الشركة أيضا تخفيض كلفة المتر مكعب من الخرسانة حتى تكون في متناول الجميع، وتشجيع المواطنين في الإقبال على صناعة الخرسانة الجاهزة التي تعطي مقاييس دقيقة بحسب المواصفات المطلوبة والمصممة للمنشأة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى