رفسنجاني يتحرك باتجاه ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة

> طهران «الأيام» عن رويترز :

>
رفسنجاني يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية في إيران
رفسنجاني يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية في إيران
اتخذ الرئيس الإيراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني الذي يميل إلى إقامة علاقات أوثق مع الغرب خطوة أخرى امس الاثنين نحو إعلان عزمه على ترشيح نفسه مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو حزيران.

ودأب رفسنجاني البالغ من العمر 70 عاما وهو محافظ معتدل تولى رئاسة البلاد خلال الفترة بين عامي 1989 و1997 على إصدار إشارات قوية بصورة متزايدة إلى أنه سيخوض السباق الرئاسي الذي يقول محللون سياسيون إنه سيكون المرشح الأوفر حظا للفوز به.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عنه قوله "قضية الرئاسة تشغل بالي وعلى الرغم من أنني أود لو تولى شخص آخر المسؤولية فإنني أعتقد أنه سيتعين علي ابتلاع هذا الدواء المر."

وقال "ما لم أكن أريده أن يحدث .. يحدث الآن."

ويقول محللون إن الدعم السياسي الواسع الذي يتمتع به رفسنجاني وسمعته كإداري محنك يجعلان منه مرشحا قويا لانتخابات السابع عشر من يونيو.

ومن الممكن أن تكون حالة الغموض والارتباك بين منافسيه الرئيسيين قد شجعت رفسنجاني فيما يبدو على اتخاذ قرار بخوض الانتخابات.

أكبر هاشمي رفسنجاني
أكبر هاشمي رفسنجاني
وقد فشل المحافظون المتشددون الذين يتبعون نهجا أقل ليبرالية من رفسنجاني في معالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في الاتفاق على مرشح يتكتلون وراءه ولا يزالون منقسمين بين ست شخصيات.

ويكافح الإصلاحيون أيضا من أجل الاحتفاظ بالجاذبية الشعبية التي يتمتع بها الرئيس محمد خاتمي المنتهية ولايته والذي لا يسمح له الدستور بترشيح نفسه لفترة رئاسة ثالثة على التوالي.

وتأتي الانتخابات وسط ضغوط دولية متزايدة على إيران بسبب برنامجها النووي وحالة من السخط المتزايد في أوساط الشعب الإيراني البالغ تعداده 67 مليون نسمة بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة وقلة الوظائف.

ويرأس رفسنجاني مجمع تشخيص مصلحة النظام وهو من أقوى هيئات صنع السياسات في إيران ويصفه أنصاره بأنه الرجل الوحيد الذي يستطيع معالجة هذه المشكلات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى