الصين واندونيسيا توقعان اتفاقيات لتعزيز العلاقات

> جاكرتا «الأيام» عن رويترز :

>
رئيسا الصين واندونيسيا يوقعان اتفاقية التعزيز العلاقات بين البلدين
رئيسا الصين واندونيسيا يوقعان اتفاقية التعزيز العلاقات بين البلدين
وقع رئيسا الصين واندونيسيا اتفاقيات يوم امس الإثنين لتأسيس "شراكة استراتيجية" بين الدولتين الاسيويتين وطالبا بمزيد من التعاون التجاري والاستثماري والبحري.ووقع الجانبان تسع اتفاقيات عقب المحادثات بين الرئيس الصيني هو جين تاو ونظيره الاندونيسي سوسيلو بابمبانج يودويونو في جاكرتا بعد يوم واحد من حضورهما قمة اسيوية افريقية في اندونيسيا.

وقال هو للصحفيين "يوضح ذلك أن العلاقات الصينية الاندونيسية دخلت مرحلة جديدة من التطور بل وايضا ستعزز تنمية العلاقات بين الصين والاسيان (رابطة دول جنوب شرق اسيا)."

واندونيسيا عضو رئيسي في رابطة اسيان التي تضم عشر دول تشمل ايضا بروناي وكمبوديا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام. وتعاني العلاقات بين اندونيسيا والصين من مشاكل منذ فترة طويلة.

وضمن الاتفاقيات التي وقعت اليوم اتفاق قرض منخفض الفائدة حجمه 300 مليون دولار لاندونيسيا التي لم تحدد بعد المشروعات التي تحتاج لهذا التمويل.

وقال مسؤول صيني ان الاتفاق البحري ينص على بذل جهود مشتركة لمكافحة التهريب والقرصنة.

والصين قوة اقتصادية ناهضة كانت تتلقى مساعدات من برنامج الغذاء العالمي على مدى 25 عاما وحتى الشهر الماضي وقد عرضت مساعدة اندونيسيا لاعادة بناء اقليم اتشيه الذي دمرته امواج المد البحري.

وذهب هو إلى اندونيسيا في الاسبوع الماضي على متن طائرة مؤجرة محملة بمعونات قيمتها 500 الف دولار وقدم 1.5 مليون دولار نقدا لضحايا المد البحري في اندونيسيا. وتساعد الصين اندونيسيا على تركيب نظام انذار مبكر من الزلازل.

وادت امواج المد الناجمة عن زلزال قوي ضرب المنطقة في السادس والعشرين من ديسمبر كانون الأول إلى مقتل أو فقد أكثر من 160 الفا من سكان اتشيه.

وتعهد الزعيمان بزيادة حجم التجارة الثنائية إلى 20 مليار دولار في غضون ثلاثة اعوام.

وتقول اندونيسيا ان الاحصاءات الصينية تقدر حجم التجارة السنوية بواقع 14 مليار دولار بينما تقدرها جاكرتا بنحو تسعة مليارات دولار. وفي السنوات الاخيرة ابدت الشركات الصينية اهتماما خاصا بقطاع النفط والغاز في اندونيسيا.

وقال وزير الطاقة والتعدين الاندونيسي بورنومو يوسجيانتورو إن الصين تريد تعزيز التعاون في قطاع الطاقة دون ذكر تفاصيل.

وتنظر بعد الدول الاسيوية إلى الصين بريبة بسبب منازعات على مناطق في بحر جنوب الصين. ووافقت الصين على اجراء مسوح سيزمية بحرية مشتركة مع الفلبين في منطقة يحتمل ان تكون غنية بالنفط في اطار جهود تهدئة المخاوف من ان يمثل بزوغ نجمها تهديدا للمنطقة.

ووجه هو دعوة إلى يودويونو لزيارة الصين في النصف الثاني من هذا العام ومن المقرر ان يطير غدا إلى الفلبين.

وتدعو الاتفاقيات الاخرى الموقعة بين الصين واندونيسيا للتعاون في الزراعة وتكنولوجيا الدفاع إلى جانب التعاون في مكافحة الارهاب والجريمة عبر الحدود.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى