ادوارد سعيد وصلاح جاهين في افتتاح أحدث مسرح غنائي بالقاهرة

> القاهرة «الأيام» رويترز:

> يشارك موسيقيون ومطربون عرب في افتتاح مسرح (الجنينة) بحديقة الأزهر بالقاهرة، حيث يقدمون مقطوعات تراثية وحديثة إحداها مهداة إلى المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد، إضافة إلى رباعيات شاعر العامية المصري صلاح جاهين.

وقالت مؤسسة «المورد» الثقافية في بيان إن مسرحها الجديد الذي حمل اسم (الجنينة) ويعد الأحدث في مصر يفتتح مساء الخميس القادم ويشارك في برنامجه خلال أربع ليال مطربون وموسيقيون من مصر ولبنان وفلسطين وسوريا. وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة «المورد» الثقافي بسمة الحسيني إن المسرح الجديد سيقدم "موسيقى عربية تخاطب المستمع العصري كما يسعى إلى اجتذاب جمهور واسع من الشباب عبر برامج موسيقية ومسرحية متنوعة تقدمها على مدار العام فرق ومجموعات فنية مستقلة". وأضافت أن المؤلف الموسيقي عازف الساكسفون اللبناني توفيق فروخ سيقدم في حفل الافتتاح بعض مقطوعاته ذات الطابع التجريبي حيث يستكشف في أعماله العلاقة بين الموسيقى الشرقية المعتمدة على المقامات وموسيقى الجاز التي تستمد حيويتها من الارتجال، ويقدم المؤلف الموسيقي عازف العود الفلسطيني خالد جبران في اليوم التالي تنويعات جديدة لألحان الرحبانية وأعمال الموسيقي المصري الرائد سيد درويش (1892 - 1923)".

وقالت إنه بمناسبة مرور 75 عاما على ميلاد شاعر العامية المصري صلاح جاهين الذي توفي عام 1986 يقدم المطرب المصري علي الحجار يوم السبت القادم عددا من أغانيه التي كتبها جاهين وأبرزها (الرباعيات).

وأضافت أن برنامج مسرح (الجنينة) يختتم أنشطته يوم الأحد الأول مايو بحفل لفرقة «حوار» السورية التي تقدم موسيقى وأغاني "تمزج بين التقاليد الموسيقية الشرقية والغربية" منها مقطوعة عنوانها «صلاة» مهداة إلى المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد (1935 - 2003).

وأنشئت «المورد» الثقافي عام 2003 كمؤسسة إقليمية عربية ونظمت أول مهرجاناتها بالقاهرة في ابريل 2004 بعنوان «أول ربيع» بمشاركة شعراء ومطربين وموسيقيين ومسرحيين عرب وأجانب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى