بدء تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية في ايران

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
بدء تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية في إيران
بدء تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية في إيران
ذكرت وزارة الداخلية الايرانية ان اوائل المرشحين للانتخابات الرئاسية التي ستجري في 17 حزيران/يونيو المقبل في ايران بدأوا صباح امس الثلاثاء تسجيل ترشيحهم رسميا.

وقد وصل مرشحون الى الوزارة في طهران لتسجيل ترشيحاتهم منذ بدء الدوام في الساعة الثامنة صباحا (3,30 تغ) ولم يكن بينهم اي من الشخصيات المعروفة بمن فيهم الرئيس السابق اكبر هاشمي رفسنجاني الذي لم يعلن بعد رسميا ان كان سيتقدم الى هذه الانتخابات ام لا.

وامام المرشحين لخلافة الرئيس الاصلاحي محمد خاتمي حتى 14 ايار/مايو لتسجيل ترشيحاتهم ومواجهة التحديات الصعبة سواء على صعيد التعامل مع المجتمع الدولي او معالجة مشاكل الداخل كالبطالة والتضخم.

وينص القانون على ان يكون المرشح "شخصية متدينة معنية بالسياسة ومن اصل ايراني من حاملي الجنسية في الجمهورية الاسلامية، تتسم بالفضيلة والنزاهة والايمان والوفاء لقيم الجمهورية الاسلامية والديانة الرسمية" للبلاد وهي الاسلام الشيعي.

ويطلب من المرشحين "تقديم نسخة عن بطاقة الهوية واثنتي عشرة صورة وملء استمارة تتضمن سؤالهم ان كانوا استقالوا من منصبهم الرسمي" اذا كانوا يحتلون مثل هذا المنصب كما تشير تعليمات الداخلية.

وبعد انتهاء فترة الترشيح يقوم مجلس صيانة الدستور باختيار المرشحين المقبولين.

ويقوم هذا المجلس المحافظ غير المنتخب خلال فترة تمتد خمسة ايام يمكن ان تجدد لمرة واحدة باعتماد الترشيحات او رفضها استنادا الى الكفاءة المفترضة والوفاء لمباديء الثورة والاسلام.

وكان مجلس صيانة الدستور اجاز خلال عام 2001 عشرة ترشيحات من اصل 814.

كما ان المجلس نفسه رفض اكثر من الفين من مرشحي التيار الاصلاحي للانتخابات التشريعية عام 2004، وهو ما يخشى الاصلاحيون ان يتكرر في هذه الانتخابات الرئاسية المقررة في 17 حزيران/يونيو المقبل.

ولا يمكن لاي من المرشحين ان يستبق قرار مجلس صيانة الدستور ويؤكد خوضه الانتخابات بمن فيهم ابرز مرشحي التيار الاصلاحي مصطفى معين.

ويعاني المحافظون من الانقسام بالنسبة للمرشحين. وهناك اربعة او خمسة مرشحين في صفوفهم بينهم اثنان من مستشاري مرشد الجمهورية اية الله علي خامنئي هما على لاريجاني ووزير الخارجية السابق علي اكبر ولايتي اضافة الى قائد الشرطة السابق محمد باقر قاليباف.

كما ان الغموض ما زال يلف ترشيح رفسنجاني الذي تولى الرئاسة مرتين متتاليتين بين عامي 1989 و 1997. وكان رفسنجاني اعلن انه سيحسم موقفه اليوم الاربعاء وفق ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية الايرانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى