اليوم افتتاح فعاليات المؤتمر الآسيوي الثالث للمرأة والرياضة بصنعاء

> صنعاء «الأيام» أحمد الشبارة:

> تفتتح صباح اليوم بصنعاء فعاليات المؤتمر الآسيوي الثالث عن المرأة والرياضة، والذي تستضيفه بلادنا خلال الفترة من 11 إلى 12 مايو الجاري بمشاركة نحو 32 دولة آسيوية برعاية فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح، وتنظيم وإشراف وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية.

وفي تصريح لـ «الأيام» أوضح الأخ محمد عبدالله الأهجري، أمين عام اللجنة الأولمبية أن المؤتمر يهدف إلى خلق الوعي عن أهمية ممارسة الرياضة بين الجنسين في الميدان الرياضي، والتركيز بوجه خاص على قارة آسيا، وكذا معرفة التقدم من أجل مناقشة القضايا والاحتياجات منذ انعقاد المؤتمر الآسيوي الأخير في الدوحة، كما يهدف المؤتمر إلى تفعيل وبناء شبكة عمل لتقوية الروابط بين مختلف المنظمات ذات الاهتمام بقضايا المرأة والرياضة. ويعتبر المؤتمر حدث لكل النساء وللحركة الرياضية، بحيث يشمل كل المعنيين في الصحة والتعليم والبحوث وتنمية المرأة والمجتمع.

وحول أهم الأوراق التي سيناقشها المؤتمر قالت الاخت نسيم المليكي منسقة الموتمر: «إن هناك العديد من الأوراق التي ستناقش خلال جلسات المؤتمر، منها تمكين المرأة للاستفادة من الرياضة والتربية البدنية للدكتورة جوردان دول، رئيس المجلس الدولي للعلوم الرياضية (ألمانيا)، وتقرير مجموعة العمل الآسيوية عن الإنجازات والاحتياجات منذ مؤتمر الدوحة للدكتورة ايتسوكا اوجا، رئيس مجموعة العمل الآسيوي (اليابان)، وعرض ونقاش لورقة تعزيز مشاركة المرأة في الألعاب الآسيوية الدوحة 2006م للدكتورة أنسية الهتمي، رئيس لجنة رياضة الفتاة القطرية.

كما ستقدم السيدة فايزة هاشمي رئيسة الاتحاد الإسلامي لرياضة المرأة ورقة عن تجربة الاتحاد الإسلامي لرياضة المرأة. وعن مشاركة اليمن في أوراق المؤتمر سيتم تقديم مسيرة رياضة المرأة في اليمن مابين الواقع والطموح بورقة عمل تقدمها السيدة نسيم المليكي، منسقة المؤتمر ومسؤول مجموعة المرأة والرياضة في اللجنة الأولمبية اليمنية، وأكدت نسيم المليكي في حديثها لـ «الأىام» أن هذا المؤتمر يأتي تواصلاً للنجاحات التي أحدثتها المؤتمرات السابقة التي أقيمت في اليابان وقطر، والتي كانت نقطة انطلاق لتقوية وتعزيز شبكة العمل الآسيوي لتطوير استراتيجية وبناء خطط عملية لتحفيز المرأة وتنميتها مع الرياضة في قارة آسيا حرصاً على التأثير على متخذي القرارات لتوفير فرص للفتيات والنساء لممارسة الرياضة، وإيجاد التمثيل النسوي المناسب في إطار اللجنة الأولمبية والتنظيمات والهيئات الرياضية التابعة لها.

الجدير بالذكر أن فعاليات المؤتمر سيشارك فيها نحو 104 مشاركا من 32 دولة آسيوية، حيث شاركت في المؤتمر الآسيوي الأول باليابان 14 دولة، وفي مؤتمر الدوحة الثالث 38 دولة آسيوية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى