محمود عباس يزور اليابان والصين لطلب مساعدة اقتصادية وسياسية

> رام الله «الأيام» ا.ف.ب :

> يباشر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم غداً الاحد اول زيارة الى اليابان والصين تتمحور حول المساعدة الاقتصادية والسياسية للفلسطينيين,وسيزور عباس اليابان بين 15 و17 ايار/مايو، ينتقل بعدها الى الصين في زيارة تستغرق يومين.

وبعد ان شارك عباس في 10 و11 ايار/مايو في اول قمة للدول العربية ودول اميركا الجنوبية، توجه امس الاول الخميس الى تشيلي حيث تقيم جالية كبيرة من اصل فلسطيني.

وصرح نائب رئيس الوزراء الفلسطيني نبيل شعث امس الجمعة لوكالة فرانس برس انه من المتوقع ان تعلن اليابان عن سلسلة مشاريع لمساعدة الفلسطينيين خلال زيارة عباس الى طوكيو.

وقال شعث "ان رئيس الوزراء الياباني (جونيشيرو كويزومي) سيعلن عن منح مساعدة يابانية لاستكمال مشروع لاقامة شبكة لمياه الصرف ولتطوير الشريط الساحلي في قطاع غزة، فضلا عن مشاريع اخرى قيمتها الاجمالية 400 مليون دولار للسنوات الثلاث المقبلة".

ويصل عباس الى اليابان قبل بضعة اسابيع من زيارة مقررة لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في حزيران/يونيو.

وقال وزير الخارجية الياباني نوبوتاكا ماشيمورا اخيرا في طوكيو "اننا نهدف من خلال دعوة المسؤولين الى تقديم مساهمة في تسوية الازمة في الشرق الاوسط".

وقدمت اليابان للفلسطينيين مساعدة انمائية بقيمة 760 مليون دولار (569 مليون يورو) منذ 1993.

وفي بكين حيث سيلتقي عباس بصورة خاصة الرئيس الصيني هو جينتاو ورئيس الوزراء ون جياباو، قال شعث ان عباس يتوقع الحصول على "مزيد من الدعم السياسي والاقتصادي" من الصين.

وكان المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو جيانشاو افاد الثلاثاء "ان الهدف الرئيسي من الزيارة هو اطلاع الصين على اخر التطورات في الشرق الاوسط ومناقشة سبل تحسين العلاقات بين الصين وفلسطين".

ويقوم عباس بهذه الجولة الصغيرة قبل زيارة متوقعة الى الولايات المتحدة في نهاية ايار/مايو يلتقي خلالها الرئيس الاميركي جورج بوش.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى